المملكة العربية السعودية تسلط الضوء على أهمية قطاعي البيانات والذكاء الاصطناعي

مزاج الثلاثاء ٠٧/فبراير/٢٠٢٣ ٢٠:٤٠ م
المملكة العربية السعودية تسلط الضوء على أهمية قطاعي البيانات والذكاء الاصطناعي

الرياض - ش 

 انطلقت اليوم الدورة الأولى من فعالية "ديب فيست" التي تنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" خلال أعمال مؤتمر "ليب23" تحت شعار "الذكاء الاصطناعي يفوق الخيال" وذلك لعرض مساعي الشركات في الارتقاء بطبيعة الحياة والعمل، مع التركيز على استخدامات الذكاء الاصطناعي في التكنولوجيا النظيفة والميتافيرس، إلى جانب دور المرأة في مجال التكنولوجيا.

وأكد المشرف على المركز الوطني للذكاء الاصطناعي في سدايا الدكتور ماجد التويجيري في كلمة افتتاح فعالية ديب فيست أهمية هذه الفعالية في دعم المبادرات والمشروعات العلمية المتقدمة.

واستقطبت فعالية ديب فيست منذ انطلاقتها زوّار مؤتمر ليب23 من مختلف الأعمار والجنسيات الذين شاهدوا مشاركات متنوعة قدمها نخبةٍ من أبرز صنّاع التغيير وعلماء البيانات والمبتكرين ورواد الأعمال والأكاديميين وغيرهم من شركات التكنولوجيا الكبرى والمؤسسات والشركات الناشئة ورواد الأعمال التجارية المبتكرة، بمن فيهم عالم الروبوتات الشهير هيروشي إيشيجورو الذي قدّم جلسةً ملهمة بعنوان الأفتار ومجتمع المستقبل.

ويُذكر بأنّ إيشيجورو، مدير مختبر إنتلجنتس روبوتيكس الذي يُعدّ جزءاً من قسم نظم الابتكار في كلية الدراسات العليا للعلوم الهندسية في جامعة أوساكا، كان يقوم بصنع روبوتات شبيهةبالإنسان منذ عام 1997. كما برع المخترع البالغ من العمر 59 عاماً بابتكار أجهزة أندرويد واقعية بصورةٍ مذهلة لما يزيد عن 15 عاماً، بما فيها جيمينويد إتش آي1 المعروف بتوأمه الروبوت الافتراضي، والذي انضمّ إليه في إحدى جلسات ديب فيست. ويوضح إيشيجورو أنّ تأمله للطبيعة البشرية دفعه في هذا الاتجاه الذي يعتقد بأنّه من شأنه دعم الوظائف البشرية وإيجاد حلولٍ من شأنها تطوير روبوتات متقدمة للغاية.

وأوضح إيشيجورو: "نطمح إلى تحقيق مجتمعٍ يتحرر فيه الأفراد من قيود الجسم والدماغ والفضاء والوقت، بحلول عام 2050. وتشهد التكنولوجيا اليوم تطوراتٍ متسارعة، وتتيح الروبوتات المؤتمتة إنشاء أفتارات بإمكان أي شخص استخدامها بسهولة، وأعتقد أنه بالإمكان إنشاء أفتارات تسمح لجميع الأعمار بلعب دورٍ فاعلٍ في المجتمع. كما أثق بأنّ الأفتارات تحمل قوةً كافية لتغيير العالم، حيث بإمكاننا العمل والدراسة والتواصل الاجتماعي باستخدام روبوتات واقعية أو أفتارات باستخدام الحاسوب. وتستخدم العديد من الشركات في اليابان اليوم أفتارات لخدمة العملاء ليس كبديلٍ عن البشر بل تحت سيطرتهم، إذ تضمّ اليابان نسبةً كبيرة من كبار السن ونحتاج إلى إيجاد حلول تسمح للناس بالعمل بالاعتماد علىالأفتارات وتكنولوجيا الروبوتات المتطورة".

وضمّت جلسات اليوم الأول لديب فيست جلسة بعنوان الذكاء الاصطناعي الرمزي يقود التقدم نحو الذكاء العام الاصطناعي مع الدكتور بنجامين جورتزل، الرئيس التنفيذي لمؤسسة سنجولاريتي نت فونديشن؛ وثورة الذكاء الاصطناعي التوليدية مع ليونيد جوكوف، مدير معهد الذكاء الاصطناعي العالمي لمجموعة بوسطن كونسلتينج جروب؛ إلى جانب جلسة بعنوان كيف تلهم التكنولوجيا القوى العاملة المستقبلية مع بيفرلي رايدر، مدير العمليات التشغيلية والرئيس التنفيذي لدى تونومس فنتشر ستوديو؛ وغيرها الكثير.