بتكلفة 41 مليون ريال..افتتاح مشروع إمداد المياه للجبل الأخضر

مؤشر الأحد ١٢/فبراير/٢٠٢٣ ١٥:٤٥ م
بتكلفة 41 مليون ريال..افتتاح مشروع إمداد المياه للجبل الأخضر

الشبيبة - العمانية 

 افتتحت الشركة العُمانية لخدمات المياه والصرف الصحي اليوم مشروع إمداد المياه لولاية الجبل الأخضر بتكلفة إجمالية بلغت 41 مليون ريال عُماني.

رعى المناسبة معالي خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني، بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة والمسؤولين بالقطاعين العام والخاص.

وقال المهندس أحمد بن ناصر العبري مدير المشروع: إن المشروع سيوفر 760ر1 مليون جالون من المياه يوميًّا حيث تم تشغيل شبكات توزيع المياه الجديدة تباعًا.

وأضاف أن المشروع سيسهم في إعادة مستوى التوازن الطبيعي لخزانات المياه الجوفية بولاية الجبل الأخضر، والذي يعد من الأهداف التي تسعى لها الشركة للمحافظة على النظام البيئي والاجتماعي بكافة ربوع سلطنة عُمان، فهو من المشروعات المهمة لتوفير المياه الصالحة للشرب لولاية الجبل الأخضر، ويتم توفير مياه الشرب من منظومة نقل المياه الممتدة من محطة التحلية ببركاء إلى محافظة الداخلية حسب الخطط الموضوعة.

ووضَّح أن المشروع مصمم لخدمة الأهداف من إنشائه حتى عام 2035م مع إمكان تطويره وزيادة طاقته بعد ذلك إذا اقتضت الضرورة دون إخلال ببُنية المشروع أو طبيعته.

ويتكوّن المشروع من 6 محطات لتقوية ضخ المياه، ويشمل 4 خزانات مائية رئيسة تتراوح سعتها بين 1800 متر مكعب إلى 5000 متر مكعب، بالإضافة إلى إنشاء 23 موقعًا لتثبيت أجهزة وأنظمة معادلة الضغط لضمان استقرار الضغط التشغيلي لشبكات توزيع المياه على مدار الساعة بسبب التباين الكبير في الارتفاعات بين الجبال الشاهقة والأودية السحيقة بمناطق المشروع.

كما يشتمل المشروع على أنابيب نقل مياه بطول ٣٦ كيلومترًا متفرعة من الخط الرئيسي لنقل المياه من محطة التحلية إلى محافظة الداخلية، إضافة إلى شبكات توزيع مياه بطول 248 كيلومترًا لخدمة كافة القرى والتجمعات والمخططات الحديثة، بالإضافة إلى مبنى إداري متكامل وأنظمة متطورة لتعقيم المياه ومراقبة جودتها.

ويحتوي المشروع على أعمال للحفريات تبلغ 200 ألف متر مكعب من الصخور شديدة الصلابة بمواقع الخزانات، و300 ألف متر مكعب من الصخور الشديدة ومتوسطة الصلابة بمسارات الأنابيب، وكميات من الخرسانة المسلحة تبلغ 20 ألف متر مكعب، وأكثر من 1000 متر من الطرق المعبدة، و950 غرفة محابس بمرافقها، وأكثر من 4500 وصلة مقاومة للضغوطات العالية بأنابيب المياه، وأكثر من 20 ألف متر مكعب من الخرسانة المسلحة لحماية الأنابيب في مجاري الأودية من مخاطر الانجراف.

ويغطي المشروع قرى ولاية الجبل الأخضر، منها: سيق وسيح قطنة والمناخر ووادي بني حبيب والشريجة والعين والعقر وسلوت وقنفرة وحيل اليمن ومناطق الروس والمحيبس والعليلانه والرهضين وعقبة البيوت، وأغلب التجمعات السكنية في الجبل الأخضر، بالإضافة إلى ذلك تم إنشاء 3 محطات لتعبئة ناقلات المياه في بركة الموز وقرية الروس وكذلك محطة أخرى في منطقة النويرنجة.