مسؤول يكشف للشبيبة آلية التعامل مع الثروة الزراعية والحيوانية بسلطنة عمان

مؤشر الثلاثاء ١٤/فبراير/٢٠٢٣ ١٠:٥٩ ص
مسؤول يكشف للشبيبة آلية التعامل مع الثروة الزراعية والحيوانية بسلطنة عمان

خاص - الشبيبة

قال المدير العام لمركز سلامة وجودة الغذاء الدكتور حسين بن سمح المسروري، إن المزارع التي تنتج منتجات زراعية وكذلك تلك الخاصة بتربية الثروة الحيوانية بغرض التجارة تنتشر بشكل كبير، لذلك لا بد من وجود عمل مشترك بين مركز سلامة وجودة الغذاء ومديريات التنمية الزراعية والثروة الحيوانية وذلك بمتابعة المزارع وضمان الممارسات الصحية الجيدة داخلها.

وأضاف المسروري في لقائه الخاص مع إذاعة "الشبيبة" عبر برنامج "مع الشبيبة"، إن هذه الجهات تقوم بشكل دوري بسحب عينات من المزارع نفسها وارسالها للمختبر المركزي لسلامة الغذاء أو مختبر الصحة الحيوانية ومختبر الصحة النباتية أو المختبرات الخاصة المعنية بهذا الجانب والقيام باللازم اتجاهه.

وأوضح أن ذلك بالإضافة إلى سحب عينات لمنتجات المزارع النباتية والحيوانية من الأسواق وعلى سبيل المثال تعاون المركز مع بلدية مسقط لسحب عينات من السوق المركزي للخضروات والفواكه وفحصها مخبريًا.

وأوضح الدكتور حسين المسروري بأن المنتجات الغذائية تصنف بحسب خطورتها ففيها منتجات عالية الخطورة ومتوسطة الخطورة وقليلة الخطورة، ونسبة عدد العينات التي تسحب من مختلف المنتجات الغذائية مبنية على درجة الخطورة.

وتؤول لمركز سلامة وجودة الغذاء العديد من الاختصاصات من بينها وضع السياسات والتشريعات والقوانين والمواصفات والمقاييس الخاصة بالأغذية ويشرف عليها بالتعاون مع الجهات المعنية، وكذلك الرقابة على المنافذ الحدودية، والعمل على تأهيل المنشئات الغذائية داخل السلطنة واعتماد المنشآت الغذائية خارج السلطنة بما يضمن سلامة الغذاء، بالإضافة إلى العمل على خروج منتج سليم من المنشآت الغذائية داخل السلطنة سواءً المتمثلة في المصانع الغذائية أو المزارع الحيوانية وكذلك المنتجات الزراعية.