16 مختبر خاص داخل سلطنة عمان لمرافبة الأغذية.. مسؤول يوضح للشبيبة التفاصيل

مؤشر الثلاثاء ١٤/فبراير/٢٠٢٣ ١٢:٤٥ م
16 مختبر خاص داخل سلطنة عمان لمرافبة الأغذية.. مسؤول يوضح للشبيبة التفاصيل

خاص - الشبيبة

كشف المدير العام لمركز سلامة وجودة الغذاء بسلطنة عمان الدكتور حسين بن سمح المسروري بأن مركز سلامة وجودة الغذاء يعمل على تمكين القطاع الخاص والشراكة معه من خلال التعاون مع المختبرات الخاصة.

وأوضح المسروري، في لقاءه الخاص مع إذاعة "الشبيبية" عبر برنامج "مع الشبيبة"، أنه يوجد في الوقت الحالي ما يقارب 16 مختبر غذائي مسجل لدى المركز و13 من هذه المختبرات حاصلة على شهادة الاعتماد الدولي IOS17025 وهذا يضمن جودة الخدمات المقدمة في هذه المختبرات، بالإضافة إلى وجود 3 مختبرات قيد التسجيل.

وأضاف يأن توجد كذلك العديد من المختبرات الحكومية التي يتعاون مع مركز سلامة وجودة الغذاء وكذلك وجود مختبر مرجعي خاص بالمركز ومختبر آخر يوجد في مركز ضبط جودة الأسماك، بالإضافة إلى 9 مختبرات فرعية خاصة بالقطاع البلدي في المحافظات وتعنى كذلك بفحص المنتجات الغذائية.

وبيّن الدكتور حسين المسروري أن منظومة المخاطر والخاصة بضبط سلامة المنتجات والتي تتم عبر 3 مراحل، تبدأ خارج البلد عن طريق محاولة منع الخطر من الوصول إلى سلطنة عمان وذلك عن طريق اعتماد المنشآت الغذائية الخارجية واعتماد المختبرات التي يتعامل معها المركز خارج السلطنة، أما المرحلة الثانية فتكون داخل المنافذ وذلك بعمل تصفية للحد من الغذاء غير السليم وذلك عبر التفتيش والرقابة وسحب العينات لضمان سلامة المنتجات.

وأضاف بأنه بالنسبة للمرحلة الأخيرة وهي مرحلة وصول المنتجات إلى السوق فتكون هذه المرحلة معنية بالمراقبة والاستجابة ومحاولة استقراء ما يحدث لبعض المنتجات وفي هذه المرحلة يأتي دور دائرة تقييم المخاطر وكذلك في هذه المرحلة تبدأ شراكة المركز مع قطاع البلديات وذلك بعد دخول المنتج إلى الأسواق وهنا يأتي دور قطاع البلديات في الرقابة على المنتجات داخل الأسواق والمحال التجارية وكذلك أثناء النقل والتخزين مع وجود علاقة تشاركية وتكاملية مع مركز سلامة وجودة الغذاء.

وأنشئ المركز في العام 2019 وكان يتبع في ذلك الوقت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه؛ ولكن بعد هيكلة بعض الوزارات في العام 2020 أصبح مركز سلامة وجودة الغذاء يتبع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.