كيف تراقب سلطنة عمان الأغذية على المنافذ الحدودية؟.. مسؤول يجيب للشبيبة

مؤشر الثلاثاء ١٤/فبراير/٢٠٢٣ ١٢:٥١ م
كيف تراقب سلطنة عمان الأغذية على المنافذ الحدودية؟.. مسؤول يجيب للشبيبة

خاص - الشبيبة

في مقابلة حصرية لإذاعة الشبيبة، كشف الدكتور حسين بن سمح المسروري مدير عام مركز سلامة وجودة الغذاء بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه خلال لقاءه الخاص لبرنامج "مع الشبيبة"، أدوار واختصاصات مركز سلامة وجودة الغذاء.

وقال المسروري بإن المركز أنشئ في عام 2019 وكان يتبع في ذلك الوقت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه؛ ولكن بعد هيكلة بعض الوزارات في العام 2020 أصبح مركز سلامة وجودة الغذاء يتبع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

وأوضح الدكتور حسين أن لمركز سلامة وجودة الغذاء أكثر من 17 اختصاص وجميعها تسعى لتحقيق هدف واحد وهو ضمان سلامة وجودة الغذاء، ولذلك يختص المركز من البداية بوضع السياسات والتشريعات والقوانين والمواصفات والمقاييس الخاصة بالأغذية ويشرف عليها بالتعاون مع الجهات المعنية.

وأضاف بأنه من اختصاصات المركز كذلك الرقابة على المنافذ الحدودية، والعمل على تأهيل المنشئات الغذائية داخل السلطنة واعتماد المنشآت الغذائية خارج السلطنة بما يضمن سلامة الغذاء، بالإضافة إلى العمل على خروج منتج سليم من المنشآت الغذائية داخل السلطنة سواءً المتمثلة في المصانع الغذائية أو المزارع الحيوانية وكذلك المنتجات الزراعية.

وقال أيضًا إن المركز يبذل جهودًا فيما يتعلق بالتحليل المخبري للعينات الغذائية وذلك عبر المختبرات التابعة للقطاع الخاص وكذلك المختبرات الحكومية، وأضف لذلك عمل المركز في التوعية وإرشاد المستهلكين وإيصال المعلومة له السليمة بما يساعده في سلامة الغذاء. 

وبيّن الدكتور حسين المسروري بأن مركز سلامة وجودة الغذاء يقوم بالبحوث العلمية التي تجود الأعمال الرقابية والتحليلية لضمان سلامة وجودة الغذاء، بالإضافة إلى الاهتمام بالكوادر البشرية العاملة في المركز وكذلك العاملة في المنشآت الغذائية وتأهيلهم وتدريبهم.

ويأتي إنشاء مركز سلامة وجودة الغذاء بناءً على المرسوم السلطاني رقم 24/2019 وهو مركز بمستوى مديريــة عامـة، وتؤول له الاختصاصات المتصلة بسلامة وجودة الغذاء الواردة في القوانين والمراسيم السلطانية.