افتتاح المؤتمر الدولي للطاقة الخضراء 2023 بمحافظة ظفار

مؤشر الأربعاء ١٥/فبراير/٢٠٢٣ ١٣:١٦ م
افتتاح المؤتمر الدولي للطاقة الخضراء 2023 بمحافظة ظفار

الشبيبة - العمانية

 افتتحت اليوم بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة فعاليات المؤتمر الدولي للطاقة الخضراء 2023 الذي ينظّمه فرع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة بمشاركة عدد من الأكاديميين من داخل وخارج سلطنة عمان، ويستمر يومين.

يهدف المؤتمر الذي رعى حفل افتتاحه صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار إلى تشجيع الأكاديميين والصناعيين في تعزيز البحوث التي تركز على مخزون الطاقة المستدامة وحماية البيئة والمحافظة على مصادرها الطبيعية، بالإضافة إلى دعم البحوث لابتكار مصادر متجددة للطاقة والتي ستؤثر إيجابًا في التطور الاقتصادي وتشجيع تبادل الخبرات المحلية والدولية في مجال الطاقة المستدامة.

وأوضح الدكتور محمد بن راشد المعمري عميد فرع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة في كلمة له أن مشاريع الطاقة المتجددة تحظى باهتمام كبير وواسع في رؤية عمان 2040 والتي تدعم الانتقال التدريجي إلى الاقتصاد منخفض الكربون من خلال تدشين عدد من المشروعات والمبادرات التي تهدف في مجملها إلى خفض انبعاثات الكربون.

وأضاف أن اعتماد جلالة السلطان المعظم - حفظه الله ورعاه - عام 2050 موعدًا لتحقيق الحياد الصفري الكربوني يمثّل خطوة مهمة تجاه هذا القطاع الحيوي والذي سينعكس إيجابًا على سلطنة عُمان لافتًا إلى أن المؤتمر يعد فرصة لبحث الإمكانيات والتحديات المتعلقة بالطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر من خلال دعوة الأكاديميين والخبراء والمتخصصين والصناعيين.

تضمن المؤتمر في اليوم الأول جلسة نقاشية بعنوان /الاقتصاد الأخضر.. التمكين والاستدامة/ قدمها كل من الدكتور أحمد بن عبد الله الصيعري مدير عام المديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار، وفائزة بنت محمد الحارثية رئيسة قطاع الطاقة وأولوية البيئة والموارد الطبيعية بوحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040، والمهندس المختار بن صالح السيفي مدير التقنيات الجديدة والطاقة المتجددة بشركة كهرباء المناطق الريفية " تنوير عمان".

كما قدّم متحدثون رسميون خلال الافتتاح محورين؛ الأول بعنوان /تحويل النفايات إلى طاقة ومواردها في سياق الاقتصاد الدائري في سلطنة عمان/ قدمها الدكتور خليفة بن سيف الجابري محاضر هندسة مدنية بجامعة السلطان قابوس، فيما جاء المحور الثاني بعنوان /حلول مختلفة منخفضة الكربون في الرحلة من الهيدروجين الرمادي إلى الهيدروجين الأخضر/ قدمتها هيلين هل المدير الاستراتيجي الإقليمي في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند لشركة جونسون ماثي.

ويتضمن المؤتمر جلسات نقاشية حول الاقتصاد الأخضر ومستقبله في سلطنة عمان إلى جانب تقديم /٣٣/ ورقة بحثية يقدمها عدد من الأكاديميين حول طاقة الهيدروجين الأخضر ومخزون وقود الهيدروجين وتحويله وتقنيات بناء الطاقة الخضراء وتأسيس البيئة المستدامة وتقنية النانو الخضراء.

وقام صاحب السمو راعي المؤتمر بتكريم الشركات الراعية والمتحدثين الرئيسين وأعضاء الحلقات النقاشية، كما افتتح المعرض المصاحب للمؤتمر لشركات عمانية متخصصة في الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر.