لكزس تعلن عن الفائزين بجوائز تصميم 2023

مؤشر الأربعاء ١٥/فبراير/٢٠٢٣ ١٨:٥١ م
لكزس تعلن عن الفائزين بجوائز تصميم 2023
مسقط - الشبيبة
أعلنت لكزس مؤخرًا عن المشاركات الأربعة الفائزة في الدورة الـحادية عشرة من "جائزة لكزس للتصميم"، التي تُعَدُّ منصة عالمية تهدف إلى اكتشاف وصقل قدرات جيل جديد من المواهب الواعدة من المبدعين والمصممين.

واختارت لجنة التحكيم، المؤلفة من ثلاثة حكام من الشخصيات البارزة التي حققت الإنجازات في عدد من التخصصات الإبداعية على مستوى العالم، هم: باولا أنتونيلي، وكريم راشد، وسيمون همفريز، الفائزين من بين 2068 مشاركة من 63 دولة ومنطقة.

تأسست "جائزة لكزس للتصميم" في عام 2013 بهدف اكتشاف وصقل قدرات جيل جديد من المواهب الواعدة من المبدعين والمصممين، واستعراض ابتكاراتهم على منصة دولية مرموقة. وقد تم اختيار المتأهلين للتصفيات النهائية بناءً على مشاريعهم المبتكرة التي يمكن أن تسهم في تحقيق غدٍ أفضل، وتجسد المفاهيم الجوهرية الثلاثة لعلامة لكزس الفاخرة، وهي "التوقع"، و"الابتكار"، و"التأثير"، في الوقت الذي تعزز فيه مفهوم السعادة للجميع. وتستمر المشاركات الفائزة بجوائز هذا العام في معالجة قضايا واتجاهات العصر تحت شعار "التصميم من أجل مستقبلٍ أفضل للجميع". وقد عمل الفائزون الأربعة على دمج أفكارهم الإبداعية مع المبادئ الثلاث الأساسية لعلامة لكزس الفاخرة، وهي: "التوقع" و"الابتكار" و"التأثير"، بالإضافة إلى التركيز على توقع التحديات العالمية التي ستواجه المجتمعات، وطرح أفكار وطرق مبتكرة لصناعة مستقبل مستدام، وتحقيق السعادة للجميع.


وبهذه المناسبة، صرحت الفاضلة/ باولا أنتونيلي، عضو في لجنة تحكيم الجائزة قائلة: "من خلال مشاركتي في تحكيم جائزة لكزس للتصميم منذ انطلاقها لأول مرة في العام 2013، كنت شاهدةً على المواهب المتميزة والطاقات الكبيرة والعمل الجاد لمئات المصممين الواعدين من جميع أنحاء العالم، وما زلت أشهد تطور مجال التصميم من خلال الاهتمام المتزايد لهؤلاء المصممين بكلٍ من الإنسان والطبيعة". ومن جانبه، قال الفاضل/ كي فوجيتا، الممثل الرئيس للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى: "نشعر بسعادة بالغة ونحن نشاهد الإقبال الكبير الذي تحظى به ’جائزة لكزس للتصميم‘ في عامها الـحادي عشر في أوساط المصممين والمبدعين من شتى أنحاء العالم. لقد كانت المشاركات التي تلقيناها هذا العام استثنائية من حيث الأفكار، إذ قدم الفائزون الأربعة حلولاً مبتكرة، وأبرزوا مهاراتهم وقدراتهم على استشراف المستقبل".


كانت المشاركات الفائزة هي Fog-X من تصميم بافلز هيدستروم ، والتصميم عبارة عن مسكن متنقل قابل للتوسيع يلتقط الضباب ويحوله إلى مياه شرب ؛ Print Clay Humidifier من تصميم جيامينج،والتصميم عبارة عن جهاز ترطيب للهواء مصنوع من السيراميك المعاد تدويره ومطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد؛ Touch the Valley من تصميم Temporary Office والتصميم عبارة عن أحجية ثلاثية الأبعاد تساعد ضعاف البصر على التعرف وإدراك البيئة المادية من حولهم، Zero Bag من تصميم كيونغ هو بارك ويجين هيو ، والتصميم عبارة عن عبوة الملابس التي تذوب في الماء وتعمل كمنظف يمكنها إزالة أي مواد كيميائية من الملابس.


يهدف برنامج التوجيه والإرشاد الى مناقشة وتعزيز أفكار الفائزين أثناء تطوير نماذج أولية تجسد مقترحاتهم. وبدأ البرنامج، الذي سيستمر لمدة ثلاثة أشهر، في منتصف يناير مع ورشة العمل الأولى بتوجيه من المشرفين المبدعين: مرجان فان أوبيل، وجو دوسيت، ويوري سوزوكي، وسمية فالي. وقالت الفاضلة/ مارجان فان أوبل، التي تشارك في برنامج الإرشاد للمرة الأولى: "نحن نعيش في أوقات صعبة حيث يجب النظر في التصميم الذي نصنعه للمستقبل من حيث ما إذا كان سينجح في السنوات المقبلة. بمعنى آخر، هل ستكون مناسبة وعملية وممكنة؟ آمل أن أعطيهم منظوراً مستقبلياً. وبالنسبة للمواهب الإبداعية الناشئة، يوفر ذلك نقطة انطلاق لحياتهم المهنية. أنا متحمسة لكوني جزءاً من هذا البرنامج!"


وفي ربيع هذا العام، ستعرض لكزس كيف تطورت النماذج الأولية للفائزين وازدهرت من خلال التفاعل مع لجنة الإرشاد والتوجيه. ومن أجل تعريف المزيد من الأشخاص حول العالم بجائزة لكزس للتصميم 2023، نخطط لدعوة الجمهور للمشاركة في جائزة "اختيار الجمهور" هذا العام. ستسمح هذه الجائزة لأي شخص باختيار تفضيلاته من بين الفائزين الأربعة كأفضل تصميم من أجل مستقبلٍ أفضل للجميع. لمزيد من المعلومات، يمكن زيارة موقع www.lexusoman.com، أو الاشتراك في حسابها على موقع يوتيوب www.youtube.com/lexusoman أو صفحتها على فيسبوك أو على انستجرام.