وزير الصحة يستعرض مستجدات النظام الصحي أمام مجلس الشورى

بلادنا الاثنين ٢٠/فبراير/٢٠٢٣ ١٤:٢٨ م
وزير الصحة يستعرض مستجدات النظام الصحي أمام مجلس الشورى
وزير الصحة قدّم عرضا مرئيا

مسقط - الشبيبة

استضاف مجلس الشورى صباح اليوم (الاثنين) معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة الذي قدّم عرضا مرئيا بعنوان النظام الصحي في سلطنة عمان (الواقع والمأمول) تناول العديد من الموضوعات المتعلقة بمنظومة القطاع الصحي وواقع تقديم الرعاية الصحية والتحول في تقديم الرعاية الصحية والخطط المستقبلية لتطوير المنظومة الصحية والنهوض بها بالشكل المطلوب، ووضع الحلول والمقترحات للتغلب على الصعوبات والتحديات.

  حضر اللقاء سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام مجلس الشورى و سعادة هلال بن حمد الصارمي رئيس اللجنة الصحية والبيئية بالمجلس الذي أدار الحوار وعدد من أصحاب السعادة أعضاء المجلس.

 وتناول العرض المستويات الأربعة للنظام الصحي (منظومة الصحة، والخدمات الصحية، والبيئة المحيطة) كما تمت مناقشة عدة قضايا في القطاع الصحي في سلطنة عمان، وأهمية سعي وزارة الصحة لمواصلة الجهود وتحسينها في مختلف المحافظات.

 كما تطرق معالي الدكتور الوزير في عرضه الى الوضع الراهن للموارد البشرية سواء من حيث الطواقم الطبية أو الإدارية، والمقترحات التي تساعد على تطوير وتنمية كفاءتهم بالشكل الذي يرفع من كفاءة المستشفيات والمؤسسات الطبية الأخرى وبناء الثقة بين المؤسسات الصحية و أفراد المجتمع، وقدّم العرض ملامحا لبرنامج مفصل لتنمية الموارد البشرية وتأهيلها، إضافة إلى برنامج استدامة توافر المنتجات والمعدات الطبية والصيدلانية، وبرنامج التحول الرقمي في القطاع الصحي والذي يهدف إلى توفير الرابط الآمن بين جميع المرافق الصحية في سلطنة عمان وتوظيف التقنيات الرقمية لتجويد تقديم الرعاية.

كما تطرق معالية إلى مستوى البنية الأساسية للقطاع الصحي في سلطنة عمان من حيث عدد المستشفيات وكفاءتها والخطط المستقبلية في زيادة بناء مستشفيات جديدة، إضافة إلى مناقشة موضوع العلاج بالخارج ونظامه الجديد وتحدياته.

كذلك قدّم معالية نبذة عن الإطار النظري لنظام الرعاية الصحية (منظمة الصحة العالمية)، وأبرز ملامح أولوية الصحة في رؤية عمان 2040، والبرامج الاستراتيجية للخطة الخمسية العاشرة (2012-2025)، والتحول الذي تهدف إلية الوزارة في النظام الصحي.

و ناقش العرض مجموعة من التحديات التي تواجه منظومة الخدمات الصحية الحكومية والتي تفرّعت إلى الحوكمة والقيادة، تقديم الخدمات الصحية، وتمويل النظام الصحي، والموارد البشرية، والادوية واللقاحات والتقنيات الطبية، ونظام المعلومات الصحية.

بعدها فتح باب النقاش لأصحاب السعادة أعضاء المجلس الذين قدّموا العديد من الموضوعات والأفكار التطويرية في سبيل تنمية القطاع الصحي، إضافة إلى مجموعة من الأسئلة والاستفسارات حول عمل القطاع الصحي وآلياتها التشريعية والقانونية، كما قدّم الأعضاء عدة مقترحات مهمة والتي من شأنها تطوير المنظومة الصحية والارتقاء بها.