تقنية عُمانية لتصنيع الخلايا الشمسية البوليميرية القائمة على الجرافين

مؤشر الأربعاء ٢٢/فبراير/٢٠٢٣ ١٣:٥٧ م
تقنية عُمانية لتصنيع الخلايا الشمسية البوليميرية القائمة على الجرافين

الشبيبة - العمانية 

نجح فريق من طلبة جامعة السلطان قابوس في ابتكار تقنية تعزز استخدام الطاقة البديلة في تصنيع الخلايا الشمسية والكهروضوئية من مادتي (الجرافين) و(البوليمير) باعتبارها بديلا لمادة السيليكون مما يحسن كفاءة أنظمة الطاقة الشمسية بنسبة تصل إلى 60 بالمائة.

وفاز فريق الطلبة في برنامج (أبجريد) في نسخته السادسة ٢٠٢٢م لتحويل مشروعات التخرج للشركات ناشئة (المسار الصناعي) والذي نظمته وزارة التعليم العالي ومركز البحث العلمي والابتكار، كما قامت الوزارة بتمويل 349 مشروعا بحثيًّا في القطاع الأكاديمي من أصل 1019 مشروعا تنافست فيه برامج دعم البحوث المؤسسية المبنية على الكفاءة.وقال الدكتور فاروق بن خلفان الجهوري مدير مركز أبحاث النفط والغاز بجامعة السلطان قابوس والمشرف على المشروع لوكالة الأنباء العُمانية إن فكرة المشروع تتمثل في استخدام الجرافين مع مادة البوليمير في الخلية الشمسية، وعندما يرتبط الجرافين بالبوليمير مثل البولي إيثلين من خلال تفاعل كيميائي، يمكن الحصول على مادة مركبة جديدة بخصائص ميكانيكية جيدة من حيث الصلابة والمرونة ونتيجة لذلك يمكن إنتاج الخلايا الشمسية البوليميرية القائمة على الجرافين بمرونة ممتازة وخصائص امتصاص عالية للطاقة الشمسية.

وأضاف أن سلطنة عُمان تعد منتجًا رئيسًا للبوليميرات البلاستيكية الحرارية الخام في دول مجلس التعاون الخليجي. والبوليميران الرئيسان اللذان يتم إنتاجهما الآن هما البولي بروبلين (PP) والبولي إيثلين (PE) بدرجات مختلفة لكل منهما، ويتم تصدير معظم هذه البوليميرات إلى الخارج باعتبارها مواد خام ثم من المحتمل استيرادها منتجات نهائية، بالنظر إلى الطلب الملح للحد من انبعاث الكربون في سلطنة عُمان وإضافة منتجات ذات قيمة محلية (ICV) لتعزيز الاقتصاد العُماني والتطور التكنولوجي.

ووضح أن المشروع أصبح واعدا بشكل أكبر بعد فوزه بالمركز الأول على مستوى جامعات وكليات السلطنة في مسابقة "الديكاتلون" في نسختها الثالثة التي نظمتها شركة Shams Global Solution برعاية شركة BP Oman، حيث كانت المسابقة عن تحسين كفاءة وتخزين الطاقة التي توفرها الخلايا الشمسية الكهروضوئية وقد حفزهم هذا الإنجاز على المضي قدما في مشروعهم، وما زالت الدراسات والتجارب قائمة من أجل الحصول على كفاءة عالية للخلية الشمسية.

وطوّرت الطالبات عائشة بنت يوسف الوهيبية، ومزن بنت سليمان العبرية، والحسناء بنت ناصر العدوانية ونسيبة بنت محمود الخروصية من كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس هذه التقنية.

يذكر أن المشروع يهدف إلى تطوير الخلايا الشمسية المصنوعة من البولي إيثلين المنتج محليا والمتكامل مع الجرافين الذي يُصنع في مختبرات جامعة السلطان قابوس. وسيضيف المنتج الناجح لهذا المشروع قيمة إلى البولي إيثلين المنتج محليا مما سيعزز الاقتصاد العماني ويفتح فرص عمل جديدة، ويحقق رؤية عُمان 2040.