جهاز الضرائب يدشن تطبيق ’تأكد’ للعلامة المميزة

مؤشر الاثنين ٢٧/فبراير/٢٠٢٣ ١٤:١١ م
جهاز الضرائب يدشن تطبيق ’تأكد’ للعلامة المميزة

مسقط - الشبيبة 

دشن جهاز الضرائب تطبيق "تأكد"، الذي يهدف لتعريف المستهلك بالعلامة المميزة، والتأكد من صحة العلامة التي يحملها المنتج. يأتي هذا التدشين تزامنا مع تطبيق نظام العلامة المميزة (الأختام الضريبية) على السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية.

يتيح التطبيق للمستهلك قراءة رمز الاستجابة السريع للعلامة المميزة والتأكد من موثوقيتها قبل شراء المنتج، لتجنب شراء أي سلعة مقلدة، وفي حال وجود علامة مميزة مغشوشة أو مقلدة، فيحق للمشتري تقديم بلاغ فوري باستخدام التطبيق، وقد توفر التطبيق على أنظمة الأندرويد وIOS.

كما تعاون جهاز الضرائب مع الإدارة العامة للجمارك بشرطة عمان السلطانية وهيئة حماية المستهلك؛ لمنع دخول أو تداول سلع السجائر ومنتجات التبغ التي لا تحمل العلامة المميزة، على أن يطبق نظام العلامة المميزة على جميع السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية تباعا على مراحل زمنية محددة.

وفي هذا الإطار أكد مختصون بالجهاز على أن " تدشين التطبيق هو بادرة للحفاظ على سلامة المستهلك، وتجنب الغش وتقليد العلامة المميزة التي تهدف إلى تميز السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية، وضمان الأنواع المتداولة في الأسواق، وتتبع أي حالات تداول أو بيع لسلع تحمل علامة مميزة مقلدة أو مغشوشة."