مساعي لتمكين خدمات إنترنت الأشياء على نطاق واسع في سلطنة عمان

مؤشر الأربعاء ٠١/مارس/٢٠٢٣ ١٤:٥٤ م
مساعي لتمكين خدمات إنترنت الأشياء على نطاق واسع في سلطنة عمان
هيئة تنظيم الاتصالات

مسقط- الشبيبة 

    أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات مستوى أرقام جديد (4) مخصص لخدمات إنترنت الأشياء؛ حيث يتكون من اثني عشر رقما، وذلك لتلبية احتياجات خدمات إنترنت الأشياء.

وتهدف هذه الخطوة إلى تمكين التقنيات الناشئة واستقطاب مجالات إنترنت الأشياء، وضمان كفاءة إدارة الخطة الوطنية للأرقام، وتعزيز الاقتصاد الرقمي والفرص الاستثمارية، وتطوير مستوى الخدمات.

وتسعى الهيئة إلى تمكين خدمات انترنت الأشياء على نطاق واسع في سلطنة عمان، نظرا للزيادة المطردة لها، حيث أصدرت مؤخرا توجيه للمرخص لهم حول التجوال الدولي لخدمات إنترنت الأشياء، لتعزيز المستوى الأمني لهذه الخدمات، وحماية البيانات الشخصية للمنتفعين.

ويأتي التوجيه بعد دراسة التحديات التنظيمية ومشاورة الأطراف ذات العلاقة في قطاع الاتصالات.

وتعير الهيئة أهمية كبيرة لتعزيز المستوى الأمني لهذه الخدمات المستقبلية الواعدة، حيث قامت أيضا بإعداد "الضوابط الفنية لأمن خدمات انترنت" الأشياء، لتطبيق أفضل الممارسات المتخذة إقليميا ودوليا في هذا المجال.

وتشمل هذه الضوابط على (6) ستة مجالات أمان إلزامية و (13) ثلاثة عشر مجال أمنى اختياري، مثل مجالات التشفير وتخزين البيانات وحمايتها والحوكمة والخصوصية وأمن النظام وإدارة الثغرات الأمنية وإدارة التحديثات.

 

يذكر أن عدد مقدمي خدمات انترنت الأشياء بلغ 4 شركات حتى عام 2022، كما بلغت عدد الاشتراكات (آلة إلى آلة) في هذه الخدمات أكثر من 364 ألفا.