’عابر’ لسيارات الأجرة..مسؤول للشبيبة: التطبيق مجاني ولا يحتاج للإنترنت

مؤشر الخميس ٠٢/مارس/٢٠٢٣ ١٢:٠٩ م
’عابر’ لسيارات الأجرة..مسؤول للشبيبة: التطبيق مجاني ولا يحتاج للإنترنت

خاص - الشبيبة

بعد تدشين تطبيق "عابر" الخاص بسيارات الأجرة في سلطنة عمان، تحدث سعادة المهندس خميس الشماخي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل في حوارٍ خاص لبرنامج "مع الشبيبة" عنه قائلًا إن هذا النظام يسعى لتنظيم مجال الأجرة وكذلك جاء استجابةً للمطالبات من مستخدمي "التاكسي".

وأضاف أن جزء من هذا التنظيم هو إلزامنا بموضوع التسعيرة وكان أمامنا خياران هما الطريقة التقليدية بوضع عدادات احتساب التسعيرة، والخيار الآخر القائم على مواكبة التطور بوضع عداد إلكتروني، فكان توجهنا للعداد الإلكتروني عبر تطبيق عابر وبهذا نأمل أن يحقق التطبيق المرجو منه من جهة تنظيم التسعيرة.

وبين سعادته بأنه ستأتي مع التطبيق لوائح تنظيمية للتقيد بالتسعيرات عبره وسنعمل مع فرق الوزارة المختصة على المتابعة والتفتيش والضبط لجميع من يخالف الأنظمة واللوائح، وهو في النهاية جاء لخدمة مستخدم خدمات الأجرة في السلطنة.

وأضاف بأن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تتكلف بكافة الكلف التشغيلية للتطبيق ولن تكون هناك رسوم لاستخدامه، كما أن التطبيق لا يحتاج إلى وجودة خدمة الأنترنت في الهاتف النقال الذي يحمل التطبيق عليه، والتطبيق يقوم بحاسب التسعيرة والمسافة وفقًا لعدة معطيات ومعلومات.

وكشف سعادة المهندس خميس بن محمد الشماخي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، عن إتاحة 25 فرصة استثمارية في مجال النقل واللوجستيات خلال عام 2023م ومن أبرزها: طريق (المعبيلة- ثميد)، وطريق للشاحنات (ثمريت-صلالة)، وعدد من الأنشطة التجارية بميناء السلطان قابوس والموانئ العمانية، والمناطق الصناعية البحرية الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح أن الوزارة ستعمل على إنشاء موانئ تجارية وأرصفة تعدينية في (منجي، سدح، ضلكوت، شناص، شنة، صور)، بالإضافة لإنشاء وتشغيل نظام تتبع وسائل النقل البري، وتركيب موازين ذكية على الطرق الرئيسية.