بقيمة 125 مليون ريال.. صندوق إنماء يمولّ 1200 مشروع صغير ومتوسط

مؤشر السبت ٠٤/مارس/٢٠٢٣ ١٢:٣٥ م
بقيمة 125 مليون ريال.. صندوق إنماء يمولّ 1200 مشروع صغير ومتوسط

الشبيبة - العمانية 

 تمكّن صندوق إنماء منذ تأسيسه حتى الآن من تمويل 1200 مشروع صغير ومتوسط بسلطنة عُمان بقيمة بلغت 125 مليون ريال عُماني.

وأكد الشيخ صلاح بن هلال المعولي الرئيس التنفيذي لصندوق إنماء أن إجمالي المبلغ المرصود لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعام الجاري يبلغ 20 مليون ريال عُماني موزعًا على أفرع الصندوق في كلٍّ من: صحار وصلالة ومسقط.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية: إن الصندوق بدأ في استقبال طلبات التمويل للعام الجاري للاستفادة من المنتجات والخدمات التمويلية التي يقدمها صندوق إنماء لرواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مع اتباع الآلية المعمول بها سابقًا من ناحية الإجراءات والاشتراطات التي تؤهل العملاء للاستفادة من الخدمات التمويلية لدعم مشاريعهم التجارية التي ترفد الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن صندوق إنماء موّل عددًا من القطاعات الاقتصادية في سلطنة عُمان، وفي مقدمتها قطاع الصناعة بنسبة 20 بالمائة، يليه قطاع الخدمات بنسبة 19 بالمائة، ثم قطاع النقل واللوجستي بنسبة 16 بالمائة، فقطاع البنية الأساسية بنسبة 15 بالمائة، وقطاع التجارة بنسبة 10 بالمائة، يليها قطاع السياحة بنسبة 9 بالمائة، وقطاع النفط والغاز بنسبة 8 بالمائة.

وأوضح صلاح المعولي أن القطاعات التي موّلها صندوق إنماء في مختلف محافظات سلطنة عُمان استطاعت زيادة خطوط إنتاجها، وتوفير عدد من المنتجات والخدمات للسوق المحلي؛ ما أسهم في تنشيط الحركة الاقتصادية وزيادة التدفقات النقدية.

وقال: إن صندوق إنماء يولي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة اهتمامًا كبيرًا، حيث حدد في خطته لهذا العام مجموعة من القطاعات التي سيتم تشجيع العمل والاستثمار فيها وتوجيه أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتركيز عليها، يأتي في مقدمتها قطاع السياحة، وقطاعات الخدمات والبنية الأساسية والمواصلات والنفط والغاز والصناعة والتجارة، لما تشكله هذه القطاعات من أهمية في النمو الاقتصادي.

وأوضح أن الصندوق رصد العام الماضي 18 مليون ريال عُماني لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتمكّن نهاية العام من تحقيق نتائج تمويلية تجاوزت المبلغ المرصود، حيث موّل 144 مشروعًا صغيرًا ومتوسطًا بإجمالي 20 مليون ريال عُماني، وتصدّر قطاع الصناعة القطاعات الأكثر تمويلًا بنسبة 20 بالمائة.

وأكد أن صندوق إنماء يواصل تقديم منتاجاته التمويلية، أهمها تمويل الأصول، وتمويل المشاريع، وتمويل رأس المال العامل التي يبلغ سقف التمويل فيها من 50 ألف ريال عُماني إلى مليوني ريال عُماني بمدة سداد تصل إلى 8 سنوات لمعظم المنتجات التمويلية التي يقدمها، موضحًا أن الصندوق أضاف مؤخرًا التمويل الإسلامي.

يذكر أن صندوق إنماء يدرس رفع السقف التمويلي هذا العام ليتجاوز 25 مليون ريال عُماني بناءًا على الطلبات التمويلية التي سيتم تقديمها للصندوق.