سلطنة عُمان تستضيف فعاليات الأسبوع العربي لحماية المستهلك

مؤشر الأحد ٠٥/مارس/٢٠٢٣ ١٢:٥٨ م
سلطنة عُمان تستضيف فعاليات الأسبوع العربي لحماية المستهلك

الشبيبة - العمانية 

 تستضيف سلطنة عُمان ممثلة بهيئة حماية المستهلك فعاليات "الأسبوع العربي لحماية المستهلك" خلال الفترة من 8 حتى 14 مارس الجاري؛ وتسلط الضوء على الموضوعات والقضايا المرتبطة بالمستهلك العربي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته هيئة حماية المستهلك اليوم بمسقط؛ والتي أشارت إلى أنه تم اختيار "المستهلك الصغير" ليكون المحور الأساسي للأسبوع لهذا العام من بين عددٍ من المحاور المقترحة، للأهمية التي تمثلها هذه الفئة من المستهلكين، ولكونهم جزءًا لا يتجزأ من أطراف العملية الاستهلاكية ولهم حق تسليط الضوء على ما يتعلق بهم من موضوعات تسهم في تعزيز السلوك الاستهلاكي الآمن لديهم، إضافة إلى أهمية تمكينهم من حقوقهم وواجباتهم كمستهلكين.

ووضحت الهيئة أنه تزامنًا مع فعاليات الأسبوع، سيتم إقامة ملتقى عربي بعنوان "المستهلك الصغير والاستهلاك المستدام" يوم الأربعاء المقبل تحت رعاية معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء.

ويهدف الملتقى إلى التعرف على واقع التشريعات الخاصة بالمستهلك الصغير ودور الأنظمة والتشريعات القانونية في توفير الحماية له من قضايا الغش التجاري التقليدية والإلكترونية وتحقيق الاستهلاك المستدام والكشف عن دور الإعلام وأثره في تحقيق الوعي بقضايا المستهلك الصغير في الوطن العربي وتوجيه الرأي العام بشأنها والاستفادة من التجارب المحلية والدولية في مجال تطوير خدمات هيئة حماية المستهلك للمستهلك الصغير والتعرف على السياسات والجهود التي تبذلها سلطنة عُمان في تحقيق استهلاك مستدام للمستهلك الصغير والخروج بمقترحات وتوصيات عملية قابلة للتطبيق من شأنها زيادة الوعي بأهمية شريحة المستهلكين الصغار وتحسين التشريعات ووسائل التوعية الموجهة لهم.

وسيتضمن الملتقى عدة أوراق عمل حول "توعية المستهلك الصغير.. مستقبل وطن" وورقة عمل حول "النظرة التشريعية في سلطنة عُمان حول حقوق المستهلك الصغير وتطبيقاتها القضائية" وأخرى بعنوان "التربية الاقتصادية وزيادة الوعي المالي للطفل" وورقة بعنوان "دور التسويق في تعزيز سلوكيات الاستهلاك المستدام لدى الصغار" وورقة عمل حول الإعلام ودوره في التوعية بقضايا حماية المستهلك مع ظهور أنماط الإعلام الجديد، وورقة عمل حول مفاهيم حماية المستهلك في المناهج الدراسية في سلطنة عُمان.

وقد أطلقت هيئة حماية المستهلك حملتها التوعوية "لجيل واعٍ استهلاكيًا" بالتزامن مع الأسبوع العربي لحماية المستهلك، يهدف إلى غرس الثقافة الاستهلاكية الآمنة لدى النشء، وتمكين المستهلك الصغير ليصبح مدركًا لحقوقه وواجباته إضافة لتعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية في نشر الثقافة الاستهلاكية الآمنة بين المستهلكين الصغار.

وسيشمل الأسبوع إطلاق تطبيق إلكتروني للمستهلك الصغير وإقامة قرية تعليمية وترفيهية وتنفيذ عدة برامج وأنشطة توعوية متنوعة للمستهلكين الصغار في مختلف محافظات سلطنة عُمان، لتعزيز الثقافة الاستهلاكية الآمنة.