افتتاح مختبر علم الدم بجامعة الشرقية

مؤشر الاثنين ٠٦/مارس/٢٠٢٣ ١٨:١٣ م
افتتاح مختبر علم الدم بجامعة الشرقية

مسقط - الشبيبة

افتتحت جامعة الشرقية متمثلة بكلية العلوم التطبيقية والصحية مختبر علم الدم، والذي جاء تحت رعاية البروفيسور يحيى بن منصور الوهَيبي - نائب رئيس الجامعة لشؤون الاكاديمية والبحث العلمي، وبمعيته الدكتور سعيد الغنيمي عميد كلية العلوم التطبيقية والصحية، والذي يعتبر احد المختبرات التي تم انشاؤها بأحدث التقنيات والمعدات اللازمة لتتزامن مع تخصص المختبرات الطبية بالكلية.

ويهدف مختبر علم الدم الى تزويد طلبة علوم المختبرات الطبية بفهم أفضل لأهم الطرق والعمليات الأساسية والمتقدمة والتي يتم تطبيقها بشكل روتيني في مختبرات الدم وبنك الدم.

ولقد تم تجهيز المختبر بالمجاهر الضوئية، وغيرها من الاجهزة التي تستخدم في العملية التدريسية لتوضيح آلية القيام بفحوصات الدم المختبرية، وكما يحرص المختبر على توفير وسائل السلامة للطلبة مثل حاويات خاصة للتخلص من الادوات الحادة وغيرها من ادوات السلامة.

الجدير بالذكر أنه يتم تدريب الطلبة في المختبر على سحب الدم والخطوات المفصلة للقيام بكافة فحوصات الدم المختبرية مثل فحص الدم الشامل، وتحضير شرائح الدم وفحصها، وتحديد فئات الدم، واجراء فحوصات التوافق لنقل الدم، وكما يتم تدريب الطلبة على الربط بين نتائج الفحوصات المختبرية وتشخيص الامراض.