كيف تعمل إدارة هندسة المرور بشرطة عمان السلطانية؟

مؤشر الثلاثاء ٠٧/مارس/٢٠٢٣ ١٢:٢٧ م
كيف تعمل إدارة هندسة المرور بشرطة عمان السلطانية؟

مسقط - الشبيبة


قال المقدم مهندس محمد بن راشد الخياري مدير إدارة هندسة المرور إن إدارة هندسة المرور هي إدارة فنية تخصصية تعنى بعنصر بيئة الطريق.

واضاف خلال لقاءٍ خاص لبرنامج "مع الشبيبة" ، أن فالحركة المرورية ترتكز على ثلاثة عناصر وهي المركبة والسائق وبيئة الطريق ولكل عنصر من هذه العناصر هناك إدارة مرورية تختص به للوصول إلى اعلى مستويات السلامة المرورية.

واوضح أن للمركبة هناك إدارة تسجيل المركبات تركز على المركبة بدءًا من المواصفات والمقاييس وتسجل المركبة وفحصها الدوري من أجل ضمان توفر السلامة والمتانة قبل نزولها للشارع، أما مستخدم الطريق وهو العنصر الثاني والذي يشمل السائق والمشاة والركاب فهناك إدارة رخص السياقة ومعاهد السلامة المرورية لتأهيل السائقين وضمان معرفتهم بالأنظمة والقوانين المرورية، أما العنصر الثالث فهو بيئة الطريق والتي يقصد بها كل ما يحيط بالطريق من مسار الطريق وما يحاذيه من لوائح مرورية والحواجز ومسار الطريق نفسه وعبارات المياه والجسور وغيرها فالجهة المعنية بهذا العنصر هي إدارة هندسة المرور.

وأضاف المقدم مهندس/ محمد بن راشد الخياري بأن دور إدارة هندسة المرور يبدأ من بداية إنشاء الطرق والشوارع في مرحلة التصميم في التأكد من توفر متطلبات السلامة المرورية في جميع عناصر الطريق بالكامل من بينها عناصر التصميم والسرعة وعرض المسارات ووجود أكتاف الطريق وعرضها والحواجز وتصريف المياه واللوحات الإرشادية والتحذيرية.

وتحت شعار (حياتك أمانة) تستمر هذا الأسبوع في مختلف القيادات الجغرافية بمحافظات سلطنة عمان فعاليات ومناشط أسبوع المرور الخليجي الموحد الخامس والثلاثين والذي يهدف إلى نشر الوعي والثقافة المرورية لدى مستخدمي الطريق والتقيد بالقواعد والأنظمة الصحيحة وضرورة الالتزام بقواعد السير للحفاظ على سلامة الجميع.