العملة الإيرانية تستعيد نحو 23%من قيمتها بعد أنباء عن إمكان إحياء الاتفاق النووي

مؤشر الثلاثاء ٠٧/مارس/٢٠٢٣ ١٦:٠٧ م
العملة الإيرانية تستعيد نحو 23%من قيمتها بعد أنباء عن إمكان إحياء الاتفاق النووي
سوق العملات الأجنبية في طهران يشهد تراجعًا في الطلب على العملات

العمانية - الشبيبة

استعادت العملة الإيرانية نحو 23% من قيمتها الإجمالية أمام العملات الأجنبية خلال أسبوع نتيجة الأخبار الإيجابية حول نتائج المحادثات النووية بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية وإمكان إحياء الاتفاق النووي.

وسجل سعر الدولار الأمريكي الواحد اليوم في التداولات المالية لسوق طهران 48500 تومان وذلك بعد أن سجلت العملة الإيرانية تراجعًا قياسيًّا أمام العملات الأجنبية حيث بلغ سعر الدولار الأمريكي نحو 60000 تومان خلال الأسبوع الماضي.

وقال علي سالاري أستاذ الاقتصاد السياسي في جامعة طهران لوكالة الأنباء العُمانية إن الأنباء الإيجابية التي تصل من المحادثات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية لها وقعها السريع في سوق العملات الأجنبية بإيران وعادةً عندما تأخذ المحادثات طابعًا إيجابيًّا وتفاؤليًّا تتحسن العملة الإيرانية وتتراجع أسعار العملات الأجنبية في البلاد.

وأضاف أن سوق العملات الأجنبية في طهران يشهد تراجعًا في الطلب على العملات وهناك زيادة في العرض نتيجة الأنباء الإيجابية التي تصل حول نتائج زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران ومحادثاته مع المسؤولين الإيرانيين.

وأكد سالاري على أنه بالإضافة إلى مساعي البنك المركزي الإيراني للحفاظ على قيمة العملة الإيرانية لكن التفاؤل حيال إمكان إحياء الاتفاق النووي ورفع العقوبات الاقتصادية عن إيران من الممكن أن يؤدي إلى عودة قطاعات اقتصادية حيوية إيرانية إلى الأسواق العالمية خاصة في مجال إمدادات الطاقة.

جدير بالذكر أن هبوط قيمة العملة الإيرانية أمام العملات الأجنبية قد بدأ منذ انسحاب الولايات المتحدة برئاسة دونالد ترامب من الاتفاق النووي وعودة العقوبات الأمريكية في مايو 2018 عندما كان سعر الدولار الأمريكي في طهران حوالي 4 آلاف و700 تومان.