كلية مجان الجامعية تعقد الندوة الوطنية الأولى حول النزاهة الأكاديمية

مؤشر الأحد ١٢/مارس/٢٠٢٣ ١١:٥٠ ص
كلية مجان الجامعية تعقد الندوة الوطنية الأولى حول النزاهة الأكاديمية

مسقط - الشبيبة

عقدت كلية مجان الجامعية أول ندوة وطنية حول النزاهة الأكاديمية في 8 مارس 2023 تحت رعاية معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت ابراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. كما حضرت الندوة كذلك سعادة الدكتورة جوخة بنت عبدالله الشكيلية الرئيس التنفيذي للهيئة العمانية للإعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم (OAAAQA) كان هذا حدثًا دوليًا ، حيث كانت Turnitin ، المزود العالمي لخدمة الكشف عن السرقات الأدبية عبر الإنترنت ، الراعي الحصري. بالإضافة الى مشاركة كل من الجمعية العمانية للجودة في التعليم العالي (OAQHE) والشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم (OMREN) كداعمين رئيسيين لهذا الحدث.

حقق الحدث نجاحًا باهرًا، حيث حضر ما يقرب من 300 مشارك مسجل من مختلف مؤسسات التعليم العالي المحلية ، بالإضافة إلى ممثلين عن قطاع الأعمال.

بدأت الندوة بتقديم من الدكتورة مها كوبيل, العميد والرئيس التنفيذي لكلية مجان الجامعية, التي رحبت من خلاله بالحضور وقدمت معالي الأستاذة رحمة بنت إبراهيم المحروقية في عرضها التحفيزي حول أهمية النزاهة الأكاديمية بين المعلمين وطلابهم. ثم تبع ذلك كلمة رئيسية قدمها آرون يفيرسكي ، نائب الرئيس الإقليمي ل Turnitin لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، مع كلمة رئيسية أخرى من الدكتور توماس لانكستر، أحد علماء كلية إمبريال بلندن، تم من خلالها تذكير المشاركين بأن الذكاء الاصطناعي (AI) موجود ليبقى.

قدم عشرة متحدثين اخرين في الندوة آراؤهم حول النزاهة الأكاديمية بحماس وصدق، مجيبين على أسئلة الحضور. وشملت الموضوعات ChatGPT ، وبناء ثقافة النزاهة الأكاديمية من خلال التأكيد على الأخلاق الشخصية ، ودور تصميم وسائل تقييم اداء الطلاب وكذلك الأدوار الفردية للطلاب والأكاديميين في تعزيز النزاهة الأكاديمية.

وفي حلقة نقاش الطلاب تم كذالك تناول حماية الطلاب من الغش التعاقدي والأنواع الاخرى من المخالفات الاكاديمية فضلا عن اهمية الكفاءة الذاتية.

كانت الندوة فرصة فريدة للأكاديميين والباحثين وصانعي السياسات للالتقاء ومناقشة هذه القضية الهامة الحاسمة بشفافية. وقد تشارك مقدمو العروض مع الحضور ممارساتهم الجيدة واستراتيجياتهم المبتكرة مما جعل فهم الحاضرين أوضح للأساليب التي يمكن بها تعزيز النزاهة الأكاديمية في قطاع التعليم في عمان.