صندوق أوريكس من بنك مسقط يكافئ المستثمرين بأعلى معدل أرباح للسنة المالية 2022

مؤشر الاثنين ١٣/مارس/٢٠٢٣ ١٣:١٤ م
صندوق أوريكس من بنك مسقط يكافئ المستثمرين بأعلى معدل أرباح للسنة المالية 2022

مسقط - الشبيبة 

يواصل صندوق أوريكس من بنك مسقط تحقيق عوائد لمستثمريه بمعدل نمو متزايد في الأرباح الموزعة ورأس المال، هذا واقترح فريق إدارة صندوق أوريكس مكافأة المستثمرين بتوزيعات أرباح بقيمة 68 بيسة لكل وحدة للسنة المالية 2022م، على أن يتم أخذ الموافقات المطلوبة من أصحاب الوحدات والجهات المختصة المعنية ذات الصلة، وبهذا يحافظ الصندوق على سجل حافل بزيادة مستمرة في توزيعات الأرباح على الرغم من التحديات المرتبطة بالسوق.

سجل توزيعات الأرباح لصندوق أوريكس (بيسة لكل وحدة)

بالإضافة إلى الدخل الثابت من توزيعات الأرباح، يواصل الصندوق مكافأة مستثمريه بعوائد جذابة منذ إطلاقه في عام 1994م، حيث حقق صندوق أوريكس عائدًا بنسبة قدرها (12.7%) في السنة للمستثمرين على مدار العشر سنوات الماضية بعائد إجمالي يبلغ (230.5%) خلال هذه الفترة، كذلك نما الاستثمار في الصندوق من 10 آلاف ريال عماني إلى ما يقارب 33,050 ريال عماني خلال العشر سنوات الماضية، ويتضمن استثمارًا أصليًا يبلغ 10 آلاف ريال عماني وعائدًا استثماريّا يبلغ 23,050 ألف ريال عماني.

هذا وتعد العوائد التي حققها صندوق أوريكس خلال العشر سنوات الماضية أعلى بشكل ملحوظ عن متوسط العوائد التي تقدمها البدائل خلال الفترة نفسها بالرجوع إلى عدة مؤشرات من ضمنها مؤشر بورصة مسقط (30) بنسبة (3.4%) في السنة، ومؤشر (S&P) لأسواق الخليج بنسبة (3.9%) في السنة، ومؤشر (MSCI) للأسواق الناشئة بنسبة (1.8%) في السنة، وأسعار الذهب بنسبة (-1.9%) في السنة، ومؤشر باركليز العالمي الإجمالي للسندات بنسبة (-0.4%) في السنة، بالإضافة إلى الودائع لأجل لدى البنوك التجارية في السلطنة التي تقدم معدل متنوع لأسعار الفائدة تصل حتى 4 إلى 5% في السنة. لذلك من الملاحظ أن صندوق أوريكس يعد من الصناديق المهمة التي تقدم خيار استثمار جذاب للمستثمرين على الأمدين المتوسط والطويل.

بالإضافة إلى ذلك، حقق صندوق أوريكس أداءً إيجابيًا بنسبة (5.8%) للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022 مقابل عائد بنسبة (-7.1%) في مؤشر (S&P) لأسواق الخليج. ومع أخذ الأداء القويّ للصندوق بعين الاعتبار، حصل صندوق أوريكس على الإشادة باعتباره أفضل صندوق استثماري أداءً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من مؤسسة (CityWirerankings) المرموقة، حيث جاء هذا التصنيف بناءً على العوائد التي حققها الصندوق للمستثمرين بالمقارنة مع 20 صندوقًا استثماريًا آخر في المنطقة خلال عام 2022م.

سجل أداء صندوق أوريكس من بنك مسقط

ملاحظة: العائد خلال سنة واحدة هو الأداء السنوي كما في 31 ديسمبر 2022م

المصدر: بلومبرغ

وإشادة بالنتائج التي يحققها نظرًا لأدائه المتميز مقارنة بالصناديق من الفئة نفسها، حاز صندوق أوريكس من بنك مسقط على إشادة مؤسسات عالمية مرموقة في تصنيف الصناديق مثل (Lipper) و(MENA Fund Manager) و(Emerging Market Finance).

ويشكل صندوق أوريكس خيارًا استثماريًا جذابًا للمستثمرين على المدى الطويل نظرًا لاستراتيجية الاستثمار المتمثلة في اتباع نهج تصاعدي يركز على اختيار الأسهم عالية الجودة على مدار دورات السوق وفترات زمنية مختلفة. وقد ساهمت عدة عوامل رئيسية في تمكين الصندوق من توفير عوائد ثابتة ومستقرة طويلة الأجل للمستثمرين، وتتمثّل تلك العوامل في رؤى فريق إدارة الصندوق حول منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وجودة الأبحاث عبر الصناعات والقطاعات، ومعرفة أداء الشركات المستثمر فيها والتوجهات المستقبلية.

كما يعتبر صندوق أوريكس صندوق استثماريّ مفتوح الأجل تشرف عليه الهيئة العامة لسوق المال. ويقدم الصندوق سيولة يومية يمكن للمستثمرين من خلالها الاستفادة في مجال الاستثمار أو الاسترداد في أي يوم عمل، إذ يمكنهم الاشتراك في الصندوق على أساس يومي بأقل مبلغ اشتراك قدره 50 ريالاً عمانيًا. كما يمكن للمستثمرين أيضًا اختيار الاستثمار على أساس شهري عن طريق اختيار "خطة الاستثمار المنهجية"ويمكن الحصول على نماذج الاشتراك في الصندوق من الموقع الإلكتروني أو يمكن الحصول عليها من مكتب خدمات مستثمري الصندوق عن طريق الاتصال على 24768064 أو التواصل على البريد الإلكتروني assetmanagement@bankmuscat.com، علمًا بأنه يتم نشر أسعار الصندوق على أساس يومي على موقع بنك مسقط وكذلك موقع بورصة مسقط على الإنترنت بحيث يمكن لجميع المستثمرين الاطلاع عليها. ويمكن الرجوع إلى دليل صندوق أوريكس من بنك مسقط لمزيد من التفاصيل المتعلقة بالاستثمار والشروط والأحكام من خلال www.bankmuscat.com، كما يرجى من المستثمرين الرجوع إلى عوامل المخاطر الرئيسية الموضحة في الدليل.

ولتعزيز جودة الخدمات المقدّمة، أضاف بنك مسقط خاصية الاشتراك والاسترداد على الصناديق المشتركة باستخدام منصّات الخدمات المصرفية على الإنترنت والهاتف النقال للزبائن الأفراد، حيث جاءت هذه الخاصية لتسهل عملية الاستثمار في الصناديق المشتركة لبنك مسقط للمستثمرين المؤهلين كونهم يستطيعون الآن إكمال العملية بأكملها عبر الإنترنت، والقيام باستثمارات جديدة واسترداد الاستثمارات الحالية بدون الحاجة إلى زيارة الفروع أو تقديم أي مستندات أو استمارات ورقيّة. أما بالنسبة للشركات والمؤسسات الحكومية، فيمكنهم التواصل مباشرة مع مدراء علاقات الصناديق المشتركة.

وخلال السنوات الماضية، أثبت بنك مسقط ممثلاً في دائرة الأصول امتلاكه لسجل حافل يشمل تنفيذ عمليات ناجحة لما يقارب 29 عامًا، حيث يعد اليوم أكبر مدير أصول في سلطنة عُمان وأحد مدراء الأصول الرائدين في منطقة الخليج العربي، حيث تتولى الدائرة ما يقارب من 2.5 مليار دولار أمريكي قيمة الأصول المدارة، وتقدم حلولاً مصممة خصيصًا للمستثمرين عبر مختلف فئات الأصول بما في ذلك استثمارات الأسهم والدخل الثابت والعقارات واستثمارات الأسهم الخاصة.