اتفاقيتي تعاون بين شركة بيئة وجامعة السلطان قابوس..في هذا المجال

مؤشر الأربعاء ١٥/مارس/٢٠٢٣ ١٤:١٥ م
اتفاقيتي تعاون بين شركة بيئة وجامعة السلطان قابوس..في هذا المجال

الشبيبة - العمانية

 وقَّعت الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" اتفاقيتي تعاون مع جامعة السلطان قابوس لتطوير مركز إعادة استخدام المواد المستهلكة ومحطة إنتاج الغاز الحيوي.

وقّع الاتفاقية كل من صاحب السُّمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد، رئيس جامعة السلطان قابوس والمهندس طارق بن علي العامري، الرئيس التنفيذي لشركة بيئة.

وتضمنت الاتفاقية الأولى إنشاء مركز إعادة الاستخدام للاستفادة من المواد المستهلكة واسترجاع قيمتها الاقتصادية عن طريق إيجاد فرص بديلة لإعادة استخدامها، وسيكون المركز داخل الحرم الجامعي؛ نظرًا لإسهام الجامعة في بناء ثقافة الطلبة والطالبات من مختلف محافظات السلطنة، حاملين معهم مبدأ إعادة الاستخدام ويساهمون في نشر الوعي من أجل تحقيق مبادئ الاستدامة في مجتماعتهم.

وسيستقبل المركز المواد القابلة لإعادة الاستخدام من المجتمعات المحلية لإصلاحها وإعادة تأهيلها بطرق مبتكرة، انتهاءً بإعادة تدوير المواد غير القابلة لإعادة الاستخدام، ومن الأسس التي سيرتكز عليها المركز هي تعزيز المساهمة الاجتماعية والاقتصادية من خلال تعيين وتدريب الأفراد من فئة الدخل المحدود، لصقل مهاراتهم وتمكينهم في سوق العمل، بالإضافة إلى الفرص غير المباشرة كالعمل في الجانب اللوجستي وإدارة معارض بيع المنتجات المعاد تدويرها.

كما يهدف المركز إلى تعزيز المواهب المحلية في الفن والتصميم والمهارات المهنية من خلال التطوع في أنشطة المركز، كما سيعود المركز بالنفع على عددٍ من القطاعات؛ كالتعليم والتوظيف والبيئة والاقتصاد والثقافة، وسيسهم المركز في تحقيق أهداف شركة بيئة عن طريق تعزيز دور مبادرات الاقتصاد الدائري، وممارسات الاستدامة الخضراء في جميع أنحاء سلطنة عُمان.

وتضمّنت الاتفاقية الثانية تطوير مشروع محطة إنتاج الغاز الحيوي الذي سيعالج النفايات العضوية المحولة عن المرادم الهندسية عبر تقنيات بيولوجية فعّالة من حيث التكلفة، وإنتاج الغاز الحيوي والسماد العضوي كمخرجات.

ويعمل هذا المشروع على تقليل احتمالية عدد من المخاطر البيئية، كإنتاج العصارة التي تحتاج إلى معالجة إضافية، وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، إضافة إلى تقليل التكاليف الإنشائية والتشغيلية للمرادم الهندسية على المدى البعيد.

وستتم الاستفادة من الغاز الحيوي المنتج من المحطة عن طريق تحويله إلى طاقة خضراء لتعويض الطلب على الكهرباء لبعض مرافق جامعة السلطان قابوس، وأيضًا استبدال السماد الكيميائي المستخدم في الزراعة بالسماد الحيوي العضوي المنتج من محطة الغاز الحيوي.