20 مليار دولار استثمارات لإنتاج الهيدروجين الأخضر بسلطنة عمان

مؤشر الأربعاء ١٥/مارس/٢٠٢٣ ٢٣:١٢ م
20 مليار دولار استثمارات لإنتاج الهيدروجين الأخضر بسلطنة عمان
هيدروجين عُمان

مسقط - وكالات

وقعت شركة "هيدروجين عُمان" - المملوكة لشركة تنمية طاقة عمان - مؤخرا 6 اتفاقيات لإنتاج الهيدروجين الأخضر بسلطنة عمان في محافظتي الوسطى وظفار مع مطورين باستثمارات تتجاوز 20 مليار دولار وسعة إنتاج 15 جيجا واط من الكهرباء.

وتصل مدة التعاقد إلى 47 سنة منها 7 سنوات لتطوير وإنشاء المشروعات و٤٠ سنة للتشغيل ، حسب ما ذكرت قناة العربية اليوم الأربعاء.

وكان قد وقع معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن رئيس مجلس إدارة شركة هيدروجين عمان، أمس الثلاثاء عددا من اتفاقيات الشروط التجارية الملزمة للاستثمار في إنتاج الهيدروجين الأخضر بسلطنة عمان، مع مطورين من مملكة بلجيكا ومملكة نذرلاند ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وسنغافورة وجمهورية ألمانيا الاتحادية وجمهورية الهند.

وذلك على هامش أعمال أسبوع عمان الاستدامة الذي يعقد بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 12 إلى 16 مارس الجاري.

وفي تصريحات لوسائل الإعلام، قال وزير الطاقة والمعادن: "توقيع الاتفاقيات الست تعد خطوة مهمة جدًا في اقتصاد الهيدروجين الأخضر كونها تعطي الشركات الفرصة للدخول إلى الأرض وأخذ القياسات والقيام بالدراسات البيئية اللازمة، وتحديد الطاقة المتجددة التي سيتم تركيبها. ومن المتوقع أن تنتج هذه المشاريع مجتمعة بعد تنفيذها أكثر من 15 جيجا واط، في حين لا يتجاوز إنتاج سلطنة عمان الحالي من الكهرباء بواسطة الطاقة النظيفة 11 جيجا واط، وهي نقلة في الاقتصاد الأخضر والطاقة المتجددة".

وتم اليوم الأربعاء إغلاق الملفات بالنسبة لمواقع استثمار الهيدروجين التي تم الإعلان عنها نهاية العام الماضي، وسيتم التوقيع خلال شهر أبريل على منطقتين جديدتين، من ثم بدء الإعلان عن مناطق امتياز جديدة، لننهي هذا العام بإنتاج ما لا يقل عن 30 جيجا واط من الكهرباء من الطاقة المتجددة.

وحول استخدامات الهيدروجين، قال العوفي إن الهيدروجين الذي سيتم إنتاجه في سلطنة عمان سيستخدم بقدر الإمكان في تغذية الصناعات المحلية، وفي حال لم تكن الصناعات جاهزة لاستقبال الهيدروجين أو إنتاج فائض فسيتم تصديره. وأضاف: نتوقع تشغيل أول مشروع للهيدروجين في 2028 إلى 2030م.