شركة المطاحن العُمانية تتسلم 34 ألفًا و728 طنًّا متريًّا من القمح الأسترالي

مؤشر الأحد ١٩/مارس/٢٠٢٣ ١٩:٥٦ م
شركة المطاحن العُمانية تتسلم 34 ألفًا و728 طنًّا متريًّا من القمح الأسترالي
اشترتها من خلال شركة تابعة لمجموعة المطاحن العُمانية

العمانية - الشبيبة

تسلّمت شركة المطاحن العُمانية 34 ألفًا و728 طنًّا متريًّا من القمح الأسترالي، اشترتها من خلال شركة تابعة لمجموعة المطاحن العُمانية في إطار مشروع شراء القمح بشكل مباشر من المزارعين الأستراليين.

رعى حفل استقبال أول شحنة حبوب تم شراؤها من المزارعين في أستراليا بميناء السلطان قابوس اليوم معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، بحضور سعادة مارك لورانس دونوفان سفير أستراليا لدى المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان ومملكة البحرين والجمهورية العربية اليمنية.

وقال معاليه: نتيجة لتحديات سلاسل الإمداد وصعوبة الحصول على المواد الغذائية بشكل عام والقمح بشكل خاص، قامت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص بالبحث عن مصادر مختلفة لتوريد القمح تكللت باستيراده من الدول الآسيوية وأمريكا اللاتينية، واستيراد مجموعة شحنات من مركز التخزين بتركيا الذي تم تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأشاد معاليه بالجهود التي بذلتها شركة المطاحن العمانية للوصول إلى مرحلة متقدمة في مجال الزراعة التعاقدية عبر التعاقد مع المزارعين في أستراليا مثل مجمعية المزارعين في أستراليا، حيث تم الاتفاق للحصول على مجموعة الشحنات إلى الأسواق العمانية، مشيرًا إلى أن الكمية المستلمة من القمح الأسترالي اليوم تعد أول شحنة يتم استقبالها من المزارعين الأستراليين مباشرة، وهي خطوة جيدة ومتميزة في مجال الأمن الغذائي.

وفيما يتعلق بالمنتج المحلي أوضح معاليه أنه تم تخصيص مساحات واسعة في بعض المحافظات كمحافظة الظاهرة ومنطقة نجد، حيث يُتوقّع أن يتضاعف الإنتاج من القمح بسلطنة عمان خلال الفترة القادمة خاصة وأنه تم تزويد المزارعين بالحصادات التي تساعدهم في العملية الإنتاجية. فيما التزمت الشركة بشراء جميع القمح المنتج من المزارعين مما يعزز الإنتاج ويساعد الحكومة في عملية التوسع في إنتاج القمح من المزارع العمانية، مشيرًا إلى أن هناك خطة توسع لإنشاء صوامع في محافظتي مسقط وظفار.

وأوضح معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي أن احتياج سلطنة عمان في السنة من القمح تصل إلى 350 ألف طن، والكميات المخزنة تفوق ذلك بكثير، مشيرًا إلى أن خطة الحكومة في مجال الحبوب في الوقت الحالي تتمثل في علمية الشراء والتخزين وعقد الشراكات في هذا المجال.

وقال هيثم بن محمد آل فنة الرئيس التنفيذي للمطاحن العمانية: إن المجموعة، وفي إطار ما تضطلع به من تعزيز وتمتين الأمن الغذائي وتأمين المخزون الاستراتيجي من الحبوب في سلطنة عمان وتنويع مصادر الشراء من المزارعين في أستراليا واختصار سلسلة التوريد، قامت بتأسيس شركة عُمانية أستراليا محدودة في أستراليا تعمل بشكل مباشر مع المزارعين لتأمين شحنات قمح من أستراليا، وتمثل قيمة مضافة للمخزون الاستراتيجي لتحقيق ميزة تنافسية في الأسواق الدولية.

وبيّن الرئيس التنفيذي للمطاحن العمانية أن المطاحن العمانية تمضي قدمًا في الاستثمار في الأصول الاستراتيجية عبر سلسلة قيمة الحبوب، والتي ستضمن حصول سلطنة عُمان على حبوب بأسعار تنافسية، وتوافر مضمون يعمل على تمكين سلطنة عمان من المشتريات الاستراتيجية وضمان الأمن الغذائي.

من جانبه أوضح الدكتور أحمد بن محمد العبري الرئيس التنفيذي لشركة موانئ أسياد أن استقبال شحنة القمح الأسترالية في ميناء السلطان قابوس يأتي تأكيدًا على دور المجموعة في ربط الأسواق المحلية بالأسواق العالمية عبر خطوط بحرية مباشرة وحلولًا لوجستية متكاملة، مؤكدًا أن الميناء يواصل استقباله سفنًا عديدة من هذا النوع وسفنًا سياحية بشكل دوري يصل على متنها أكثر من 2000 راكب.