البرنامج الوطني للتشغيل يوقع مذكرتي تعاون لتعزيز فرص الأعمال لأصحاب العمل الحر

مؤشر الثلاثاء ٢١/مارس/٢٠٢٣ ١٣:٠٢ م
البرنامج الوطني للتشغيل يوقع مذكرتي تعاون لتعزيز فرص الأعمال لأصحاب العمل الحر

مسقط - الشبيبة 


    وقع البرنامج الوطني للتشغيل مذكرتي تعاون مع منصتي بحثي وسوق الجملة لدعم وتنمية اقتصاد الأعمال المستقلة وتعزيز ثقافة العمل الحر في سلطنة عمان ، حيث يأتي هذا التعاون في اطار الجهود التي يبذلها البرنامج لدعم أصحاب العمل الحر وتعزيز التحول الرقمي في منظومة التشغيل في مختلف القطاعات الاقتصادية. جاءت المذكرة الأولى مع منصة بحثي التي تختص بدعم البحوث العلمية وتوفير فرص عمل للمختصين في هذا الجانب من أصحاب العمل ، فيما جاءت المذكرة الثانية مع منصة سوق الجملة لتعزيز الأمن الغذائي وتسويق منتجات المزارع العمانية من خلال توفير بيئة رقمية تربط بين المستهلك والمنتج.

  وقع المذكرتين من جانب البرنامج الوطني للتشغيل المهندس أزهر بن أحمد الكندي المدير الفني للبرنامج، ومن جانب منصة بحثي محمد بن خلفان الساعدي الرئيس التنفيذي للمنصة، في حين وقعها عن منصة سوق الجملة ماجد بن سلطان العبري الرئيس التنفيذي للمنصة.

    وأكد المهندس أزهر الكندي المدير الفني للبرنامج الوطني للتشغيل بأن هاتين المذكرتين تأتيان ضمن اطار الجهود المبذولة من قبل البرنامج الوطني للتشغيل لتعزيز ثقافة العمل الحر والتفاعل مع منظومة الاقتصادات المستقلة التي أصبحت التكنولوجيا تلعب فيها دورا متصاعدا كما أنها تسهم في العناية بالمبادرات الريادية التي يطورها الشباب العماني الذي يتفاعل مع هذا النوع من الأعمال وبما يسهم في تعزيز سياسات التحول الرقمي التي تعد ركيزة اساسية في رؤية عمان 2040 ، كما إنها تهدف أيضا إلى دعم مبادرة العمل الحر التي أطلقها البرنامج الوطني للتشغيل مؤخرا واقترنت بحزمة من الممكنات التي تسهم في تعزيز ثقافة العمل الحرلدى الشباب العماني وتعزيز دور هذا النوع من الأعمال في المنظومة الاقتصادية ومختلف قطاعات العمل في سلطنة عمان.

   من جانبه أوضح محمد الساعدي الرئيس التنفيذي لمنصة بحثي بأن المنصة هي تقنية حديثة قائمة على أسس علمية وتقانة حديثة تتناسب والتطورات التكنولوجية العالمية في المجال البحثي والعلمي. تقوم المنصة بدعم البحوث العلمية وتوفر فرص عمل لأصحاب العمل الحر من خريجي حملة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة من خلال تقديم خدمات بحثية متنوعة تجمع بين الباحث ومساعد الباحث من الخبراء والمختصين مع المراكز البحثية ومؤسسات القطاعين العام والخاص التي ترغب في تنفيذ دراسات علمية ومشاريع بحثية.

   فيما أوضح ماجد بن سلطان العبري الرئيس التنفيذي لمنصة سوق الجملة التي تدشن تطبيقها الالكتروني اليوم في المتاجر الالكترونية تحت مسمى (Wholesale Souq) تعتبر إضافة مهمة لتعزيز الأمن الغذائي في سلطنة عمان من خلال دعم تحول السوق العماني المحلي الحالي إلى سوق رقمي يسهم في تسويق المنتجات الزراعية المحلية ويوفر ربطا سريعا بين المنتج والمستهلك بأسعار تنافسية وبجودة عالية. كما أن المنصة بهذه الخدمة سوف تسهم في تنشيط قطاعات أخرى ذات صلة ومنها توفير فرص عمل للسائقين العمانيين الذين يتولون توصيل طلبات المستهلكين للمنازل والمؤسسات من خلال المنصة فضلا عن توفير فرص عمل إدارية في ادارة عمليات الشركة وتوسعها التقني واللوجستي .