من أجل سكان ’الموالح’.. الطيران المدني تحول هبوط الطائرات خلال هذه الأوقات

مؤشر الثلاثاء ٢١/مارس/٢٠٢٣ ١٣:١١ م
من أجل سكان ’الموالح’.. الطيران المدني تحول هبوط الطائرات خلال هذه الأوقات

خاص - الشبيبة

أوضح الأستاذ حامد بن أحمد البراشدي مدير عام التخطيط الاستراتيجي بهيئة الطيران المدني أن مشكلة الضوضاء لحركة الطائرات والتي يشتكي منها سكان المناطق القريبة من مطار مسقط الدولي موضع اهتمام وتتم متابعته بشكل مكثف لمحاولة الوصول إلى حلول تجنب أهالي تلك المناطق القريبة الضوضاء.

وبيّن البراشدي خلال حديث خاص لإذاعة "الشبيبة" عبر برنامج "مع الشبيبة" بأن الهيئة قامت بالاجتماع مع أهالي منطقة الموالح بولاية السيب لتوضيح لهم الإجراءات التي اتخذتها الهيئة في هذا الجانب.

وأوضح أن من بين هذه الحلول هو تحويل هبوط الطائرات إلى مطار مسقط من جهة البحر ما بين الساعة التاسعة ليلًا إلى السابعة صباحًا ما عدا في حالة الظروف الخاصة التي تحتم على الطيار في الهبوط خلال المدرج المواجه لمنطقة الموالح بسبب حركة الرياح في بعض الأحيان.

كما قال إن من الحلول الأخرى التي تعمل عليها الهيئة في الوقت الحالي يتمثل في إعادة تأهيل المدرج الجنوبي القديم وهذا بدوره سيعمل على تحويل مسار النزول والصعود للطائرات خلاله وبذلك يكون لدينا مدرجين بعد جاهزية المدرج الجنوبي، وكذلك هناك إجراءات فنية تم اتخاذها للتعامل مع ضوضاء الطائرات من مثل إلزام الطيار بزاوية إقلاع معينة والتي معها ينخفض صوت هدير الطائرة عند الاقتراب من المناطق السكنية.

ويقع مطار مسقط الدولي في ولاية السيب، وهو المطار الرئيسي في سلطنة عُمان. ويأتي بعده من حيث المساحة والحجم مطار صلالة.

وتُدير المطار الشركة العمانية لإدارة المطارات والشركة العمانية لخدمات الطيران، ويُعَد مطار مسقط مركز العمليات الرئيسي للطيران العُماني. ويبعُد المطار عن مسقط القديمة بحوالي 30 كيلو مترًا.