تقليص العمل وفعاليات دينية ومعارض.. كيف يستقبل الخليج رمضان؟

مزاج الأربعاء ٢٢/مارس/٢٠٢٣ ١٠:٣٥ ص
تقليص العمل وفعاليات دينية ومعارض.. كيف يستقبل الخليج رمضان؟

الشبيبة - وكالات

تستعد دول الخليج العربي لاستقبال شهر رمضان بسلسلة من القرارات والفعاليات التي تسهل حياة مواطنيها خلال هذه الأيام المباركة، وتشغل أوقاتهم بالعبادة وممارسة الأنشطة الثقافية والتعليمية المختلفة.

وأصدرت كافة دول الخليج قرارات رسمية بتقليص ساعات الدوام الحكومي، فيما أعلن بعضها تخفيضات في أسعار المواد الغذائية وافتتاح معارض خاصة باحتياجات المسلمين خلال هذه المناسبة، حسب "الخليج أونلاين".

السعودية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، في 14 مارس الجاري، أن ساعات الدوام الرسمي في شهر رمضان بالمملكة ستقتصر على خمس ساعات فقط.

وأوضحت الوزارة أن ساعات الدوام تبدأ عند العاشرة صباحاً وتنتهي عند الثالثة عصراً طوال أيام رمضان.

وأشارت إلى أن اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية نصت على أن لا تتجاوز ساعات الدوام في شهر رمضان خمس ساعات، مع إعطاء الوزراء ومن في حكمهم الصلاحية بجواز إجراء تغيير في أوقات بدء ساعات العمل الرسمية وانتهائها، بما لا يتجاوز ساعتين عما ورد في اللائحة.

ومن ناحية أخرى أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية، في 10 مارس الجاري، 10 ضوابط لاستقبال شهر رمضان.

ووفق بيان صادر عن الوزارة، فإن الضوابط تشمل "عدم تغيّب الأئمة والمؤذنين إلا للضرورة القصوى"، و"الالتزام بمواعيد الأذان حسب تقويم البلاد"، و"مراعاة أحوال الناس في صلاة التراويح (..) وعدم الإطالة في دعائها".

كما تشمل: "الانتهاء من صلاة التهجّد في العشر الأواخر في رمضان قبل أذان الفجر بمدة كافية بما لا يشق على المصلّين".

ومن الضوابط العشر أيضاً "عدم استخدام كاميرات في المساجد لتصوير الإمام والمصلّين أثناء أداء الصلوات، وعدم نقل الصلوات أو بثها في الوسائل الإعلامية بشتى أنواعها"، و"مسؤولية الإمام عن الإذن للمعتكفين ومعرفة بياناتهم".

يضاف إلى ذلك: "عدم جمع التبرعات المالية لمشاريع تفطير الصائمين وغيرها، وأن يكون إفطار الصائمين إن وُجد في الأماكن المهيّأة لذلك في ساحات المسجد وتحت مسؤولية الإمام والمؤذن"، وفق المصدر نفسه.

من جهةٍ ثانية، حددت الضوابط أن تستمر إقامة صلاتي التراويح (عقب كل صلاة عشاء) والتهجد (بالعشر الأواخر من رمضان)، والاعتكاف بالعشر الأواخر أيضاً، للعام الثاني توالياً بعد حظر سابق لعامين بسبب تدابير الحد من انتشار جائحة كورونا.

قطر

أما في قطر فقد أصدر وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء محمد بن عبد الله السليطي، تعميماً بتحديد ساعات العمل خلال رمضان للوزارات والأجهزة الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة.

وتقرر أن يكون عدد ساعات العمل الرسمي خلال شهر رمضان للموظفين المدنيين خمس ساعات يومياً، تبدأ من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الثانية بعد الظهر، وفق وكالة الأنباء القطرية "قنا".

كما تطلق قطر خلال الشهر المبارك معرض رمضان للكتاب، وهو امتداد لمعرض الدوحة الدولي للكتاب؛ حيث يهدف إلى توطين الكتاب من خلال التشجيع على القراءة، حسب الوكالة.

وفي 13 مارس الجاري، أعلنت وزارة التجارة والصناعة القطرية مبادرة السلع الاستهلاكية المخفضة التي تتواصل حتى نهاية رمضان، وتشمل 913 سلعة.

وتم تخفيض أسعار السلع الاستهلاكية بالتنسيق مع منافذ البيع الكبرى في قطر، وبدأ تطبيقها منذ الإعلان عنها، وتستمر حتى نهاية رمضان، لتوفير السلع بأسعار مخفضة للمواطنين والمقيمين.

وشملت القائمة سلعاً غذائية كالطحين والجريش والهريس القطري والخبز والألبان والزبادي والجبن والعصائر والمكرونات والأرز والمكسرات والآيس كريم والبن والدجاج والقهوة والتمر والمياه، وسلعاً غذائية أخرى، بالإضافة إلى سلع استهلاكية.

الكويت

أصدرت الكويت عبر ديوان الخدمة المدنية، منتصف الشهر الجاري، قراراً بشأن تحديد مواعيد العمل الرسمية خلال شهر رمضان، خلال الأيام من الأحد إلى الخميس من كل أسبوع، بواقع 4 ساعات ونصف يومياً.

وحدد ديوان الخدمة العامة الكويتي الدوام بـ3 فترات من 9.45 صباحاً إلى 2.15 ظهراً، أو من 10.15 صباحاً إلى 2.45 ظهراً، ومن 10.45 صباحاً إلى 3.15 عصراً.

وقال الديوان: إن "لكل جهة اختيار أكثر من ميعاد للدوام الرسمي من المواعيد المشار إليها سابقاً؛ وذلك حسب ظروف وطبيعة العمل، وبما لا يخل بسير العمل في الجهة".

وأعلنت السلطات أنه سيتم غلق المطاعم والمقاهي ومن في حكمهم خلال فترة الصيام المحددة، على أن تفتح قبل موعد الإفطار الرسمي "أذان المغرب" بساعتين لمباشرة وتجهيز أعمالهم، بحسب ما نقلت صحيفة "القبس"، الثلاثاء.

كما صدر تعميم إلى كافة إدارات النظافة العامة وإشغالات الطرق بأفرع البلدية بمتابعة تنفيذ عقود النظافة المبرمة مع شركات مختصة، والرقابة اليومية عليها فيما يتعلق بساعات العمل المحددة للكنس اليومي وإخراج القمامة.

سلطنة عمان

في 17 مارس الجاري، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في عمان دعوة الداعية الإسلامي الشهير ذاكر نايك لزيارة هي الأولى له إلى السلطنة خلال شهر رمضان.

ووفق ما أعلنت الوزارة على حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، فإنه ستتم استضافة نايك لإلقاء محاضرتين جماهيريتين، الأولى يوم السبت 3 رمضان الموافق يوم 25 مارس الجاري، بعنوان "النبي محمد - صلى الله عليه وسلم رحمة للإنسانية".

وأشارت إلى أن المحاضرة ستلقى في مسرح مدينة العرفان بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، والثانية بالشراكة والتعاون مع جامعة السلطان قابوس في القاعة الكبرى بالجامعة.

كما ذكرت الوزارة أنها تنظم ممثلة في دائرة التعريف بالإسلام والتبادل الثقافي بمكتب الإفتاء فعالية "تعارف" في نسختها السادسة، والتي تتضمن برامج متنوعة لتعريف المقيمين والسائحين بالإسلام وتجربة الإفطار مع المسلمين.

وفيما يتعلق بساعات العمل للموظفين فقد أصدرت وزارة العمل العمانية، في 21 مارس الجاري، بياناً حول تطبيق نظام الدوام المرن خلال الشهر الفضيل بإجمالي 5 ساعات عمل.

وأوضحت أن الدوام سيكون عبر 4 فترات؛ من الساعة السابعة صباحاً إلى الساعة الثانية عشرة ظهراً، ومن الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الواحدة ظهراً، ومن الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الثانية ظهراً، ومن الساعة العاشرة صباحاً إلى الساعة الثالثة ظهراً.

كما تقرر تخفيض ساعات العمل للعاملين المسلمين في منشآت القطاع الخاص لتكون 6 ساعات في اليوم، بما لا يزيد على 30 ساعة في الأسبوع.

البحرين

وفي البحرين ستتواصل فعاليات سوق المزارعين، خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر رمضان، حسب ما أعلنه خالد أحمد حسن، القائم بأعمال وكيل شؤون الزراعة والثروة البحرية بوزارة الزراعية البحرينية.

وقال حسن، في تصريحات صحفية في 21 مارس الجاري، إن السوق، الذي انطلقت فعالياته بشهر ديسمبر الماضي، سيكون مفتوحاً يوم السبت من كل أسبوع من الساعة الواحدة ظهراً حتى السادسة مساء.

وأشار إلى أن المزارعين المشاركين في السوق بالمنامة أكدوا أن لديهم من المنتجات الزراعية ما يرغبون بتسويقها من خلال هذه المنصة التسويقية التي وصفوها بالمهمة.

وأوضح أن فعاليات السوق تشهد هذا العام إقبالاً كبيراً من الزوار من مختلف الجنسيات، والذين تجاوز عددهم حتى 21 مارس الجاري أكثر من 200 ألف زائر منذ انطلاقتها في الموسم الجاري.

وفيما يتعلق بالعمل في المؤسسات الحكومية فقد أصدر ولي عهد البحرين رئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، تعميماً أفاد فيه بأن الدوام الرسمي في رمضان عبارة عن 6 ساعات فقط بدلاً من 8 ساعات.