عائشة السيفية تكشف لـ«الشبيبة» كيف بدأت تجربتها الشعرية منذ طفولتها

مزاج الخميس ٣٠/مارس/٢٠٢٣ ١٢:٣٩ م
عائشة السيفية تكشف لـ«الشبيبة» كيف بدأت تجربتها الشعرية منذ طفولتها
عائشة السيفية

خاص - الشبيبة

كشفت الشاعرة العمانية عائشة السيفية في حوارٍ خاصٍ لإذاعة الشبيبة عبر البرنامج الرمضاني "ليالي الشبيبة" عن بداياتها في الشعر إذ قالت: "إن نعمة الشعر بدأت كهدية من رب العالمين وكنت منذ الطفولة شغوفة بالشعر وكنت ألقي الشعر أكثر من كتابته وفي بدايات المرحلة الابتدائية في الصف الرابع الابتدائي بدأت كتابة الشعر بشكل موزون وكنت أنظمه دون التفكير بالفكرة نفسها ومنذ ذلك الحين وأنا مولعة بنظم القصيد وأن يكون الشعر رسالة حياة ولأجل ذلك قررت أن مع عائلتي التي فوجئت بأن يخرج من بيتها شاعرة كانت هناك رحلة لإقناعهم وأن يكونوا معي في هذه الرحلة لأخرج للعلن باسمي الحقيقي".

وأضافت صاحبة لقب أمير الشعراء في نسخته الأخيرة: "استمر الولع بكتابة الشعر إلى المرحلة الجامعية التي اكتشفت فيها عوالم حقيقية للجوائز الشعرية والمجتمع الشعري الذي استطيع تبادل الأفكار معه والرؤى بطريقة مباشرة ومفتوحة عن طريق جماعة الخليل للأدب وكذلك الجماعات الأخرى ومنذ ذلك الحين وأنا أرى أن الشعر رسالتي في الحياة وصوتي الذي أريد إيصاله للعالم هو صوت الشعر والقصائد التي أكتبها وبأن يكون الشعر من الإنسان إلى الإنسان".

ويجدر الذكر أن الشاعرة العمانية عائشة السيفية فازت بلقب وبردة «أمير الشعراء» في موسمه العاشر، وبذلك تكون أول امرأة حققت اللقب في تاريخ البرنامج الأشهر في مجال الشعر على المستوى العربي.

وتُعد الشاعرة العمانية عائشة، التي ولدت وترعرعت في مدينة نزوى بسلطنة عُمان، من الحاصلات على شهادة الهندسة المدنية من جامعة السلطان قابوس، وتخصصت في الهندسة والتنمية الدولية بحصولها على درجة الماجستير من جامعة لندن. وبدأت تنشر نصوصها الأدبية في الصحف العمانية والعربية منذ عام 2005. 

وحققت عائشة العديد من الانجازات خلال مسيرتها، وشاركت في مهرجانات عربية ودولية في عدة قارات، مثل آسيا وأفريقيا وأوروبا، وتميزت بأدائها الشعري المتميز. وتمتلك عائشة العديد من الألقاب قبل مشاركتها في برنامج أمير الشعراء في أبو ظبي. الآن تبلغ من العمر 36 عامًا.