مسؤول بمجموعة عمران: لا أرباح إلى الآن من الاستثمار في السياحة

بلادنا الجمعة ٠٧/أبريل/٢٠٢٣ ١٢:١٩ م
مسؤول بمجموعة عمران: لا أرباح إلى الآن من الاستثمار في السياحة

خاص - الشبيبة

أوضح المهندس محمد بن سالم البوسعيدي، رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للتنمية السياحية "عمران" أن مجموعة عمران إلى الآن لم تحقق عوائد وأرباح من الاستثمارات السياحية التي عملت عليها؛ بل أن هناك خسائر تشغيلية في الوقت الحالي وخصوصًا خلال فترة جائحة كورونا بين العام 2020 إلى العام 2022 وعادت المجموعة للخلف بشكل كبير جدًا.

وأضاف المهندس محمد في حوارٍ خاص لإذاعة الشبيبة عبر برنامج "ليالي الشبيبة" أنه على الرغم من توجهات جهاز الاستثمار في تحقيق عوائد وأرباح من الشركات المدرجة ضمن الجهاز والخروج من إطار الخسائر التشغيلية؛ ولكن لا يمكن تنفيذ هذه التوجهات بالنسبة لمجموعة عمران كون العديد من المشاريع الإنمائية لا يمكن إقامتها إلا من خلال المجموعة وهذا ما يدفعنا لإيجاد حلول أخرى تتوافق من المشاريع الإنمائية كأن تخصص ميزانية خاصة للمشاريع الإنمائية مختلفة عن الميزانية العامة لمجموعة عمران.

وبيّن المهندس محمد بأن مشروع مركز عمان للمؤتمرات والمعارض إلى هذا الوقت لا يحقق الجدوى الاستثمارية الكاملة ويحتاج إلى سنوات عديدة لتحقيق الربحية؛ لأن القيمة التشغيلية له عالية وكذلك قيمة الاستثمار نفسه مرتفعة جدًا، إلى أن يستطيع أن يستقطب عدد كافي من الفعاليات وخصوصًا الفعاليات العالمية.

ومن الحلول التي اتخذتها مجموعة عمران لمحاولة تقليل الخسائر التشغيلية لمشاريعها هو التوافق مع الجهات الأخرى المعنية بتطوير المشاريع السياحية الإنمائية في المحافظات بالتعاون والشراكة مع مكاتب أصحاب السعادة المحافظين والبلديات المعنية.

وأضاف أن هذه الخطوة عملت عليها مجموعة عمران خلال السنتين الأخيرتين، وتعمل المجموعة في الوقت الحالي على تنفيذ 5 مشاريع إنمائية في محافظة ظفار بتمويل من بلدية ظفار ووزارة التراث والسياحة وتتولى مجموعة عمران التنفيذ، وجميع تلك المشاريع ليست ذات طابع ربحي، 4 مشاريع منها لمقاصد سياحية في جرزيز، دربات، المغسيل، وأتين بالإضافة لإطلالة حمرير.

كما قال إن هناك مشاريع أخرى تعمل مجموعة عمران على تنفيذها ولكن بتمويل من جهات أخرى كالبلديات ومكاتب أصحاب السعادة المحافظين في كل محافظة ومنها مشروع إنمائي محافظة مسندم و3 مشاريع في محافظة الظاهرة ومشروعين في محافظة البريمي ومجموعة مشاريع في محافظة جنوب الشرقية.