ميناء صحار والمنطقة الحرة يواصل وضع بصمة إيجابية ويطلق أنشطة ومبادرات تفاعلية

مؤشر الأربعاء ١٢/أبريل/٢٠٢٣ ١٣:٥٩ م
ميناء صحار والمنطقة الحرة يواصل وضع بصمة إيجابية ويطلق أنشطة ومبادرات تفاعلية

صحار - ش

يواصل ميناء صحار والمنطقة الحرة وضع خدمة المجتمع العُماني في مقدمة أولوياته في كل ما يقوم به. ويتجلى هذا الالتزام من خلال برنامجه للمسؤولية الاجتماعية للعام 2022م الذي تضمن إطلاق ودعم مجموعة من البرامج المجتمعية ذات النفع المستدام في منطقة الباطنة. فقد أطلق ميناء صحار والمنطقة الحرة أنشطة ومبادرات تفاعلية تركز على التعليم والبيئة والصحة والرفاهية، والأشخاص ذوي الإعاقة والشباب والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وحول التزام الشركة ببرنامجها للمسؤولية الاجتماعية، قال محمد الشيزاوي، المدير التنفيذي – شؤون الموظفين والخدمات المساندة في ميناء صحار والمنطقة الحرة: "حرصنا طوال عام 2022 على تعزيز تواصلنا مع أفراد المجتمع المحلي وإيجاد فارق حقيقي وإيجابي في حياتهم من خلال إطلاق ودعم العديد من المبادرات والبرامج ذات القيمة المُضافة والأثر المستدام. ففي ميناء صحار والمنطقة الحرة، نؤمن أن برنامجنا للمسؤولية الاجتماعية يُعد ركيزة أساسية في استراتيجية أعمالنا إذ نسعى من خلاله إلى تعزيز نمو المجتمعات التي نعمل بها. ولهذا، نعطي الأولوية دائماً إلى الموردين العُمانيين والشركات المحلية عند إسناد عقود الخدمات في المجمع".

وانطلاقا من إيمانه بدور المرأة وإسهاماتها في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، قام ميناء صحار والمنطقة الحرة بدعم برنامج ’سدرة للقيادة النسائية الشابة‘، المخصص للنساء العُمانيات بهدف إيجاد تغيير إيجابي وتعليمي مستمر. وتهدف هذه المبادرة الأولى من نوعها إلى دعم النساء العُمانيات ممن تتراوح أعمارهن بين 18-25 عاماً لتعزيز مهارات الوعي الذاتي، والمرونة والتعاون والقيادة. كما ساهمت مبادرة تعليم النساء القراءة والكتابة في تمكين 20 امرأة عُمانية من تعلم المهارات الأساسية في القراءة والكتابة.

وطالما يضع ميناء صحار والمنطقة الحرة دعم الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم من تحقيق طموحاتهم في مقدمة أولوياته. فخلال عام 2022م، نظم المشروع مسابقة جولف لجمع التبرعات لإنشاء مبنى جمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة، إضافة إلى التبرع بعددٍ من آلات بيركنز الكاتبة التي تعمل بطريقة برايل إلى معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين.

كما عزز ميناء صحار والمنطقة الحرة مساهماته في 2022 حيث واصل استكشاف ودعم البرامج والمبادرات التي قد تضيف قيمة طويلة الأمد للمجتمع المحلي. وخصص ميناء صحار والمنطقة الحرة 20 بالمائة من ميزانية برامجه للمسؤولية الاجتماعية لصالح الهيئة العُمانية للأعمال الخيرية لدعم برامجها المجتمعية المختلفة.

وكان لمحافظة شمال الباطنة نصيب من هذه الجهود، فقد قامت الشركة بدعم فعاليات سباق الهجن السنوي؛ ومبادرة البرنامج التطوعي لتشجيع الشباب على القيام بدور فاعل في المجتمع، وماراثون صحار والذي شهد مشاركة أكثر 300 طالب وطالبة من مختلف مدارس المحافظة.

وواصل ميناء صحار والمنطقة الحرة خلال عام 2022م برامجه لدعم المجتمع المحلي حيث أطلق عدداً من المبادرات، أبرزها التعاون مع الجمعية العُمانية للصيادين لدعم توفير جهاز سحب القوارب والذي استفاد منه أكثر من 54 صياداً في ولاية لوى. ولم تقتصر جهوده على ذلك فحسب؛ بل قام أيضاً بدعم مهرجان صحار والذي أقيم خلال الفترة من 18 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر 2022م، من خلال تجهيز موقع الفعالية لإتاحة الفرصة أمام العديد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعرض منتجاتهم لأكبر شريحة من المجتمع، حيث بلغ عدد الزوار قرابة المليون. وشارك في المهرجان 37 مؤسسة صغيرة ومتوسطة، من بينها عشر شركات صغيرة ومتوسطة شاركت في المعرض الاستهلاكي و27 شركة قدمت أعمالاً متنوعة كالمقاهي والمطاعم.

جديرٌ بالذكر أن ميناء صحار والمنطقة الحرة يواصل التزامه لاتخاذ خطوات ملموسة نحو إيجاد مستقبل أفضل ومستدام للجميع. فضمن جهودها لتعزيز الاستدامة البيئية، انضمت الشركة لدعم المبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة برية في مختلف أنحاء عُمان لمكافحة التصحر والحفاظ على التنوع البيولوجي والمشاركة في زيادة الرقعة الخضراء. علاوةً على ذلك، قامت الشركة بدعم مبادرة ’تشجير‘ والتي تهدف إلى تعزيز حماية البيئة وزيادة عدد الأشجار في ولاية لوى بمحافظة شمال الباطنة.