مفاجأة.. سمكة "شعـري القمـر" تسطع في بحر عمان لأول مرة (صور)

بلادنا الأربعاء ١٢/أبريل/٢٠٢٣ ١٤:٠٢ م
مفاجأة.. سمكة "شعـري القمـر" تسطع في بحر عمان لأول مرة (صور)
سمكة «الشعري ذات العيون الكبيرة المبطنة بخطوط زرقاء

كتب - عباس الزدجالي

عندما خرج النوخذة سليمان بن درويش القطيبي ورفاقه في قاربهم للصيد عصر يوم السبت الماضي من قرية «العوينات» بولاية «صحار» باتجاه الشمال لم يتوقع أو يخطر بباله إطلاقا وهو يلقي بخيطه وصنارته بعد الوصول لموقع جديد يقع على بعد حوالي ٢٥ ميلا من الساحل أنه سيكون على موعد مع سمكة نادرة لم يصادفها من قبل ولم يوثق تواجدها في بحر عُمان .

فقد كان يأمل كالعادة في اصطياد أسماك القاع المألوفة في مثل هذا الوقت من العام كـ «الصال» و«القشران» و«الخايط» و«الشعري» و«الكوفر» باستخدام حبار «الزغط» كطعم حي .



ولكنه فوجيء باصطياده لسمكة غريبة لم يستطع هو ورفاقه في التعرف عليها فقام بعرض صورتها بعد العودة في مجموعة «استراحة الصياد» على الواتساب حيث استرعت انتباهي .. كالعادة .

وبعد التقصي والبحث والمقارنة اتضح لي أننا أمام اكتشاف جديد آخر لسمكة نادرة في هذا الجزء من بحر عُمان معروفة بالإنجليزية باسم (Blue-lined large-eye bream) أي «الشعري ذو العين الكبيرة المبطنة بخطوط زرقاء» وبالاسم العلمي (Gymnocranius grandoculis) . يجدر بالذكر أنه يتم الإشارة إليها أيضا في المصادر الحديثة بالاسم العلمي (Gymnocranius robinsoni) .



تتميز هذه السمكة المعروفة باسم «شعور القمر» في السعودية والسودان والأردن وباسم «قمراية» في مصر بلونها الفضي مع هوامش بنية رفيعة وغالبًا ما يكون النصف الأمامي من رأسها بنيًا مع سلسلة من الخطوط الطولية الزرقاء المتموجة على الخد وجانب الأنف وزعانفها صافية تميل للأصفر أو البرتقالي على الحواف والزعنفة الذيلية في كثير من الأحيان بنية رمادية داكنة.

تتواجد على نطاق واسع في المحيط الهندي والحافة الغربية للمحيط الهادئ من شرق إفريقيا إلى جنوب شرق أوقيانوسيا وأستراليا شمالًا إلى اليابان بالإضافة للبحر الأحمر وبحر العرب ومع هذا الاكتشاف يمكن القول إنها باتت تتواجد في بحر عُمان وربما الخليج العربي .

يبلغ حجمها حوالي ٨٠ سنتيمترا في أقصاه ويصل وزنها لنحو ٥،٥ كيلوغرامات . وتسكن الشعاب المرجانية والقيعان الصخرية والرفوف القارية من ٢٠ الى ١٧٠ مترا حيث تتغذى في الغالب على اللافقاريات القاعية والأسماك الصغيرة وتتنقل عادة منفردة أو في مجموعات صغيرة.



ويتم تسويقها طازجة إذ تعتبر من الأسماك التجارية إن أمكن تحديد مخازين كافية منها حيث تصطاد بـ«الحداق» و«الشكات» أي الخطوط الطويلة وشباك الجر القاعية .

ولم يجري توثيقها وتضمينها كتاب أسماك عمان الساحلية (Coastal Fishes of Oman) لمؤلفه جون إي. راندل الصادر عام ١٩٩٥م ولا في الأطلس الحقلي لأسماك السواحل العُمانية وبحر العرب الصادر عام ٢٠١٨م .

بقي أن يقوم الأخوة الباحثون بمركز العلوم البحرية والسمكية بتحليل خصائصها المورفولوجية وترميز الحمض النووي الشريطي الخاص بها بعد أن قام الأخ سليمان درويش القطيبي مشكورا بتسليمهم إياها.