السعودية تطلق 4 مناطق اقتصادية مع تملك الأجانب فيها

مؤشر الجمعة ١٤/أبريل/٢٠٢٣ ١٢:١٤ م
السعودية تطلق 4 مناطق اقتصادية مع تملك الأجانب فيها
ولي العهد السعودي أعلن إطلاق المناطق الجديدة الخميس

وكالات - الشبيبة

أطلق ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، مساء أمس الخميس، 4 مناطق اقتصادية خاصة سيكون بإمكان الأجانب التملك فيها بنسبة 100%، في خطوة تستهدف تعزيز مكانة المملكة كوجهة استثمارية عالمية.

وأكد الأمير محمد بن سلمان أن المناطق الاقتصادية الخاصة ستفتح آفاقاً جديدة للتنمية، معتمدة على المزايا التنافسية لكل منطقة لدعم القطاعات الحيوية والواعدة، ومنها اللوجستية والصناعية والتقنية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (واس) عن ولي العهد أن هذه المناطق تتميز بمواقع استراتيجية في الرياض وجازان ورأس الخير ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية شمال مدينة جدة.

وستتمتع هذه المناطق بنظم تشريعية ولوائح خاصة للنشاطات الاقتصادية لجعلها من بين الأكثر تنافسية في العالم لاستقطاب أهم الاستثمارات النوعية، نقلا عن الخليج أونلاين.

وأشار إلى أن المناطق الاقتصادية الخاصة تشكل منصات لوجستية وصناعية متكاملة، تتمحور حول المستثمر، لتوفير تجربة استثمارية استثنائية، وترسخ مكانة المملكة كبوابة عبور لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وحلقة وصل بين أسواق الشرق والغرب.

وأضاف: "إطلاق هذه المناطق يواصل مبادرات تحويل المملكة إلى وجهة عالمية للاستثمار، ومركز حيوي يدعم سلاسل الإمداد العالمية، لا سيما بعد إطلاق المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة، التي تقع ضمن مطار الملك سلمان الدولي في الرياض".

وقال إن هناك عدداً من المبادرات الاستراتيجية التي سيتم الإعلان عنها لاحقاً.

وتُمثل هذه المناطق مرحلة أولى من برنامج طويل المدى يستهدف جذب الشركات الدولية، وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، وتعزيز نمو القطاعات النوعية المستقبلية، من خلال إيجاد بنية تحتية عالمية المستوى، وفق الوكالة السعودية.

وتشمل الحوافز المقدمة للشركات معدلات ضرائب تنافسية، وإعفاءاتٍ للواردات ومدخلات الإنتاج والآلات والمواد الخام من الرسوم الجمركية، والسماح بالملكية الأجنبية بنسبة 100%، والقدرة على استقطاب أفضل الموارد البشرية العالمية.