ما هو ’صيام الجلد’ وكيف تستفيدين منه

مزاج السبت ١٥/أبريل/٢٠٢٣ ١١:٥٧ ص
ما هو ’صيام الجلد’ وكيف تستفيدين منه

مسقط - الشبيبة 

يروج بعض خبراء الصحة لفوائد الصيام المتقطع ، ويدعي كثيرون أن له نتائج مذهلة في فقدان الوزن عن طريق الحد من ساعات اليوم التي يُسمح لك فيها بتناول الطعام. ويبدو أن هذا المفهوم امتد ليشمل الجلد، حيث يعد صيام الجلد أحدث الاتجاهات،  نقلا عن موقع مجلة "هن".

وتقول ديبرا جاليمان ، طبيبة الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك وفقا لموقع “صحة المرأة”: “يعتمد صيام الجلد على نهج الأقل هو الأكثر”. تشرح أنها تتضمن في الأساس استخدام أقل عدد ممكن من المنتجات (الأساسية) وإلغاء جميع المنتجات الأخرى لفترة من الوقت. الهدف هو منح بشرتك راحة ومعرفة المنتجات الضرورية في الواقع.

ولكن ما هو صيام الجلد؟

صيام الجلد هو فترة راحة مؤقتة من بعض منتجات العناية بالبشرة. أثناء الصيام ، تنصح الدكتورة جليمان بالاحتفاظ ببعض الضروريات فقط ، مثل المنظف والمرطب وواقي الشمس – ولسبب وجيه.

تشرح طبيبة الأمراض الجلدية قائلة: “هناك بكتيريا ستصيب بشرتك ، [بالإضافة إلى] الزيوت و [و] الملوثات ، لذا فأنت بالتأكيد بحاجة إلى تنظيف بشرتك”. وتضيف أن معظم الناس – ما لم تكن بشرتهم دهنية للغاية – سيحتاجون إلى نوع من المرطب. ويمكنك بالتأكيد اعتبار واقي الشمس ضروريًا: فالتعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية يعرضك لخطر الإصابة بسرطان الجلد ، كما يمكن لأشعة الشمس أن تسبب أيضًا الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

بعد فترة الراحة ، ستضيفين المنتجات ببطء إلى نظامك ، على الرغم من أنك قد تجدين أنك لست بحاجة إليها جميعًا ، وفقًا للدكتورة جليمان.

تقول: “يأتي الكثير من الناس [إلي] ومعهم كيس من المنتجات”. “وبعد ذلك في كثير من الأحيان قللنا المنتجات – فهم يستخدمون أشياء كثيرة جدًا لبشرتهم. لذلك قد تجدين أنه يمكنك استخدام أقل “. على سبيل المثال ، قد تكتشفين أنك بحاجة إلى استخدام نوع واحد بدلاً من الثلاثة الموجودة في مجموعتك الحالية.

لماذا قد يجرب شخص ما صيام الجلد؟

تقول د. جليمان إنها ليست على دراية بأي دراسات تدعم هذا الاتجاه ، لكنها تلاحظ أن هناك العديد من الفوائد المحتملة (إلى جانب تبسيط روتينك وربما توفير بعض المال).

تشرح قائلة: “ربما تستخدمين الكثير من المنتجات التي تسبب تهيجًا لبشرتك ، مثل الكثير من الأحماض التي تسبب الاحمرار والجفاف”. “أو ربما كنت تستخدمين الكثير من الزيوت وتسبب لك البثور. وهذا يعطي بشرتك فرصة لإعادة التوازن “.

ما هي عيوب صيام الجلد؟

إذا كنت تستخدمين منتجًا تحتاجي له حقًا ثم قمت بالتوقف عن وضعه على بشرتك بسرعة ، فقد تجعلين بشرتك أسوأ بشكل مؤقت ، وفقًا للدكتور جليمان. على سبيل المثال ، إذا كانت بشرتك تميل نحو البشرة الدهنية مع انسداد المسام وتوقفت عن استخدام مقشرك ، فقد ينتهي بك الأمر بمسام مسدودة أكثر وجلد ميت.