أسعار الذهب تستقر قرب أعلى مستوى في عام

مؤشر السبت ١٥/أبريل/٢٠٢٣ ١٤:٠٠ م
أسعار الذهب تستقر قرب أعلى مستوى في عام

الشبيبة - العمانية 

ستقرت أسعار الذهب اليوم قرب أعلى مستوياتها في عام؛ إذ عززت بيانات اقتصادية أمريكية حديثة الآمال في اقتراب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) من نهاية دورة رفع أسعار الفائدة، ما دفع المعدن النفيس إلى تسجيل ثاني زيادة أسبوعية على التوالي.

وقد هبط الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمائة إلى 2034.89 دولار للأوقية (الأونصة)، مقتربًا من أعلى مستوى له منذ التاسع من مارس 2022 والذي بلغه في الجلسة السابقة.

وهبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمائة إلى 2052.30دولار.

وقال بيتر فرتيج المحلل في كوانتتيف لأبحاث السلع الأولية: إن الذهب انخفض خلال الجلسة لأن تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن النفيس تزيد مع ارتفاع عائدات السندات.

ويعتبر الذهب تحوطًا ضد التضخم والضبابية الاقتصادية، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تقلل جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدًا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.8 بالمائة إلى 26 دولارًا للأوقية، بعد أن سجلت ذروة عام عند 26.07 دولار في وقت سابق من الجلسة وتتجه نحو تسجيل خامس مكاسبها الأسبوعية.

وهبط البلاتين 0.1 بالمائة إلى 1045.95 دولار، وكذلك هبط البلاديوم 0.1 بالمائة إلى 1498.38 دولار، ويتجهان أيضًا إلى تسجيل مكاسب أسبوعية.