تنمية طاقة عُمان تحقق وفورات بقيمة 100 مليون دولار من إعادة التفاوض على صفقة التمويل

مؤشر الأحد ١٦/أبريل/٢٠٢٣ ١٤:٤١ م
تنمية طاقة عُمان تحقق وفورات بقيمة 100 مليون دولار من إعادة التفاوض على صفقة التمويل

العمانية - الشبيبة

 نجحت شركة تنمية طاقة عُمان في إعادة التفاوض على شروط صفقة التمويل التي دخلت فيها مسبقًا بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي، حيث أدت هذه الجهود إلى تحقيق وفورات من الفوائد المترتبة على القرض بقيمة 100 مليون دولار أمريكي.

وتأتي هذه الجهود ضمن مبادرة أوسع تهدف إلى خفض تكاليف الفائدة للجهات المرتبطة بالحكومة، الأمر الذي يشكّل إنجازًا كبيرًا للشركة، وينسجم مع الجهود الحكومية نحو تحقيق الاستدامة المالية.

وتستند قيمة التمويل الممنوح لشركة تنمية طاقة عُمان بشكل كبير على التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان، إذ أدى ارتفاع أسعار النفط والغاز خلال عام 2022م مع الجهود المبذولة من الحكومة لضمان الاستدامة المالية؛ إلى قيام وكالتي "فيتش" و"ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني برفع التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان وتحسين النظرة المستقبلية من مستقرة إلى "إيجابية"؛ الأمر الذي أسهم في تعزيز الجاذبية الاستثمارية.

وكانت وكالة "ستاندرد آند بورز" قد عدلت بنهاية مارس الماضي النظرة المستقبلية لسلطنة عُمان إلى إيجابية وثبتت التصنيف الائتماني عند "BB" في ظل استمرار تحسن الأداء المالي للدولة، وأوضحت الوكالة في تقرير تصنيفها الائتماني أن تعديل نظرتها المستقبلية يعزى إلى الجهود المستمرة التي تبذلها سلطنة عُمان في إصلاح المالية العامة؛ من خلال سداد الديون ونمو الناتج المحلي الإجمالي.

من جانبه قال المهندس مازن بن راشد اللمكي الرئيس التنفيذي لشركة تنمية طاقة عُمان: إن تعديل التصنيف الائتماني من قِبل وكالة "ستاندرد آند بورز" يعكس جليًّا السياسات المالية الحصيفة التي اتخذتها الحكومة، إضافة إلى جهود الإصلاح الاقتصادي المستمرة. متوقعًا أن يسهم تحسين تصنيف سلطنة عُمان في جذب المستثمرين وتعزيز ثقتهم في الاستثمار، ما سيدفع بنمو الاقتصاد الوطني.

وأضاف أن شركة تنمية طاقة عُمان ستتمكن من الحصول على شروط اقتراض أفضل، وهي خطوة إيجابية نحو تحقيق هدفها المتمثل في دعم التنمية الشاملة للاقتصاد الوطني على المدى البعيد.

وأشار إلى أن الشركة سعت إلى الاستفادة من تحسين التصنيف الائتماني؛ عبر إعادة التفاوض على شروط صفقة التمويل التي حصلت عليها مسبقًا في أغسطس 2021 بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي لمدة سبع سنوات وبمعدل فائدة 2.95 بالمائة، موضحًا أنه تم التفاوض مع البنوك المانحة للتمويل وخفض معدل الفائدة على القرض الحالي، وقد عملت الشركة بشكل وثيق مع وحدة إدارة الدين العام بوزارة المالية لخفض معدل الفائدة إلى 2.05 بالمائة.

يذكر أن شركة تنمية طاقة عُمان المملوكة بالكامل لحكومة سلطنة عُمان تمتلك حصة تبلغ 60 بالمائة من منطقة الامتياز النفطية (مربع 6)، وحصة 100 بالمائة من منطقة الامتياز للغاز غير المصاحب (مربع 6)، وحصة 100 بالمائة من شركة هيدروجين عُمان.