ابتكار كبسولة يبتلعها مرضى السرطان لقياس جرعات العلاج الإشعاعي في المعدة

مزاج الثلاثاء ١٨/أبريل/٢٠٢٣ ١٢:٥١ م
ابتكار كبسولة يبتلعها مرضى السرطان لقياس جرعات العلاج الإشعاعي في المعدة

الشبيبة - العمانية 

 ابتكر فريق بحثي من الجامعة الوطنية في سنغافورة تقنية جديدة لتحسين سبل علاج مرضى السرطان، عن طريق تعزيز دقة جرعات العلاج الإشعاعي التي يتلقاها المريض، لاسيما وأن الدقة في استهداف الورم السرطاني مع تجنب إلحاق الضرر بالأنسجة المحيطة بها أهمية كبيرة في الشفاء.

وطور الباحث ليو تشياوجانج من قسم الكيمياء بجامعة سنغافورة بالاشتراك مع فريق بحثي من كلية طب يونج لو لين وجامعة تسينجهوا ومعهد شينزين للتكنولوجيا المتطورة كبسولة يبتلعها المريض لقياس حجم جرعة الإشعاع في نفس التوقيت التي يتلقاها المريض، حسب الموقع الإلكتروني ميديكال إكسبريس المتخصص في الأبحاث الطبية.

وتزيد هذه التقنية الجديدة من كفاءة عملية مراقبة جرعة الإشعاع خمسة أمثال عن الوسائل الأخرى المعمول بها سابقًا حسب الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية Nature Biomedical Engineering.

ويبلغ طول الكبسولة الجديدة 18 ملليمترا وعرضها سبعة ملليمترات، وتحتوي على ألياف ضوئية ومركبات كيميائية حساسة للضوء فضلا عن مستشعرات متناهية الصغر ووحدات أخرى صغيرة لقياس مستوى الحموضة.

ويمكن تحديد حجم الجرعة الإشعاعية التي يحصل عليها المريض عن طريق قياس الومضات التي تطلقها المركبات الحساسة للضوء عند تعرضها للإشعاع.

وتنقل الكبسولة البيانات الخاصة بالجرعة الإشعاعية عن طريق إشارات لاسلكية يستقبلها جهاز محمول مع الفريق الطبي الذي يباشر العلاج.