عمانيون ينجحون في إنتاج سماد عضوي من الطحالب يُخفض ملوحة التربة

مؤشر الأربعاء ١٩/أبريل/٢٠٢٣ ١٢:٢١ م
عمانيون ينجحون في إنتاج سماد عضوي من الطحالب يُخفض ملوحة التربة

الشبيبة - العمانية 

 نجحت الشركة الطلابية /آزوت/ التابعة لجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بنزوى في إنتاج سماد عضوي سائل مستخلص من الطحالب التي تنمو في المياه العذبة حيث يساعد هذا المنتج في خفض ملوحة التربة مما يُعدُّ بديلا للأسمدة المعدنية.

وقال علي بن محمد القصابي لوكالة الأنباء العُمانية إنّ فكرة المنتج جاءت بسبب ملوحة التربة في الأراضي الزراعية وإيجاد بدائل عن استخدام الأسمدة التي تؤثر على التربة، حيث يعمل على حل مشكلة الملوحة بشكل كبير وبسعر أقل ومنافس.

وذكر أنّ ملوحة التربة تتسبب في قلة الإنتاج الزراعي، حيث سيُسهم هذا المنتج في استصلاح التربة والأراضي الزراعية والتقليل من نسبة الملوحة، وقد أجرينا عدة تجارب على المنتج لإثبات كفاءته.

وأشار إلى أنّ الشركة تعمل حاليًّا على ابتكار جهاز مساعد يعمل على توزيع المنتج مع الماء ليستخدم في ري المزروعات عبر الأفلاج للزراعة، مع إضافة مواد عضوية تساعد الأشجار على الإثمار وبذلك سيكون المنتج معالجًا للملوحة ومغذّيا للتربة وجالبًا "للحشرات الملقحة النافعة".وأكّد على أنّ الشركة تقوم بإجراء المزيد من الدراسات والبحوث للمنتج والعمل على تطويره، مضيفًا أنّ هناك العديد من التحديات والصعوبات التي واجهتها الشركة وتمثلت في إيجاد مختبرات تساعدنا في استكمال البحوث والدراسات اللازمة للمنتج.

وذكر أنّ الشركة تعمل حاليًّا على تطوير المنتج بهدف التسويق له، وتسجيل الملكية الفكرية للمنتج مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار مؤكّدًا على أنّ الشركة تعمل في الوقت الحالي على تطوير المنتج من خلال البحوث والدراسات.

يضمُّ الفريق الطلابي للشركة كلًّا من: علي بن محمد القصابي وشهد بنت خلفان السيابية وملاك بنت محمد البحرية ومؤيد بن محمد المفضليوأحمد بن سعيد القصابي والزهراء بنت سعيد الحضرمية وعبد الله بن هلال الشيباني والباسل بن علي الشكيلي ومارية بنت حسين التوبية ونور بنت سليمان الأمبوسعيدية.