بأكثر من 32 مليون ريال..توقيع عقود إنتفاع لدعم الأمن الغذائي

مؤشر الخميس ٢٧/أبريل/٢٠٢٣ ٠٩:٢٣ ص
بأكثر من 32 مليون ريال..توقيع عقود إنتفاع لدعم الأمن الغذائي

مسقط - الشبيبة

في إطار مبادرات وزارة الإسكان والتخطيط العمراني لدعم القطاع الزراعي بالسلطنة بالتعاون والشراكة والتكامل مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لتنويع مصادر الأمن الغذائي ضمن أهداف رؤية عمان ٢٠٤٠، وُقع اليوم الخميس (الموافق 27/4/2023) بمبنى وزارة الإسكان والتخطيط العمراني على (٦) عقود حق انتفاع بأراض لإنشاء مشاريع زراعية في (4) من محافظات سلطنة عُمان بقيمة إجمالية بلغت أكثر من (٣٢) مليون ريال عماني وعلى مساحة تزيد عن (٣) مليون متر مربع.

وقع من جانب الوزارة معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني بمبنى ديوان عام الوزارة، بحضور معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

وتهدف هذه العقود إلى توفير أراضٍ بنظام حق الانتفاع لرفد الاقتصاد والاستثمار ورفع الكفاءة لاستخدام الأراضي بشكل مستدام، وتلبية لاحتياجات سلطنة عُمان من مشروعات الأمن الغذائي باستخدام طرق علمية حديثة ومبتكرة، وبما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية المحافظات.

مشاريع محافظة جنوب الباطنة

تم التوقيع على إتفاقية لإنشاء متحف لنحل العسل بولاية بركاء على مساحة أكثر من (12) ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت مليون و(250) ألف ريال وهذا المشروع عبارة عن معرض ومتحف ومعهد لنحل العسل بأقسام داخلية مختلفة متكاملة بمرافق عديدة من بينها الأشجار الرئيسية التي يعتمد عليها النحل.

والتوقيع على إتفاقية أخرى لتعزيز التربة بولاية بركاء على مساحة أكثر من (40) ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت (180) ألف ريال. حيث يهدف هذا المشروع إلى تقديم حل لمشكلة التلوث البيئي عن طريق جمع مخلفات النخيل التي لها ضرر على البيئة والتخلص منها وتوفير منتج عماني منافس للمستورد وتقليل الاستيراد من هذا المنتج الأمر الذي يؤدي إلى إزدهار الاقتصاد المحلي نسبياً.

مشاريع محافظة البريمي

تم التوقيع على اتفاقية لزراعة (50) ألف نخلة من أصناف الفرض والمجدول والخلاص بولاية السنينة على مساحة أكثر من (2) مليون متر مربع بقيمة إجمالية بلغت (3) مليون ريال. ويهدف هذا المشروع إلى زراعة عدد (50) ألف نخلة من أصناف الفرض والمجدول والخلاص وزيادة الإنتاج المحلي ومساهمته في تعزيز الامن الغذائي وزيادة الانتاج الزراعي بجودة عالية وتوفير فرص عمل جديدة.

مشاريع محافظة الداخلية

تم التوقيع على إتفاقية لمشروع الزراعة العضوية لإنتاج الرمان بولاية الجبل الأخضر على مساحة أكثر من (121) ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت أكثر من (294) ألف ريال. يهدف المشروع الى رفع تحقيق الامن الغذائي وزيادة الانتاج الزراعي بجودة عالية وتوفير فرص عمل جديدة وتحقيق الاكتفاء الذاتي للمنتج و استغلال المناطق المميزة والنادرة لتكاثر مثل هذه الأشجار (الرمان) في ولاية الجبل الأخضر ودعم الاقتصاد المحلي، وخلق فرص استثمارية جديدة.

مشاريع محافظة شمال الباطنة

تم التوقيع على إتفاقية لإنتاج وتسويق محصول الموز بولاية السويق على مساحة أكثر من (٢٦٧) ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت أكثر من (446) ألف ريال. يهدف المشروع إلى تغذية السوق المحلي والخارجي بأجود أنواع الموز لإكمال سلسلة غذائية مهمة في الأمن الغذائي لإنتاج الموز سنوياً وذلك من خلال زراعة الموز بالطرق الزراعية الحديثة واستيراد بعض الأصناف التجارية من الموز المرغوب بالسوق.

 كما تم التوقيع على إتفاقية لمشروع زراعة وإنتاج التين بولاية صحار على مساحة أكثر من (64) ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت (150) ألف ريال. يهدف المشروع إلى إقامة مزرعة متكاملة لزراعة أشجار التين العماني باستخدام احدث طرق الري والتسميد والعمليات الزراعية لإنتاج اجود أنواع التين العماني.