بعد توجيه هيئة تنظيم الاتصالات بشأن إنترنت الأشياء.. مسؤول يكشف لـ«الشبيبة» تفاصيله

تكنولوجيا الخميس ٢٧/أبريل/٢٠٢٣ ١٦:٠٠ م
بعد توجيه هيئة تنظيم الاتصالات بشأن إنترنت الأشياء.. مسؤول يكشف لـ«الشبيبة» تفاصيله
حول التجوال الدولي لخدمة إنترنت الأشياء

خاص - الشبيبة

تحدث الأستاذ فيصل بن حمود الشكيلي، مدير المواصفات الفنية بهيئة تنظيم الاتصالات لإذاعة الشبيبة حول تفاصيل التوجيه الذي أصدرته هيئة تنظيم الاتصالات حول التجوال الدولي لخدمة إنترنت الأشياء وقال إن المقصود بأنترنت الأشياء هي جميع الأجهزة التي تتصل بالإنترنت من مركبات وأجهزة منزلية التي تتوصل بشبكة الإنترنت سواءً للتحكم بهذه الأجهزة أو لإرسال مؤشرات وبيانات ومن ضمنها خدمات التتبع والتي ترسل مؤشرات الحرارة والطقس وغيرها.

وأضاف الشكيلي في حديثٍ خاص لبرنامج "مع الشبيبة" أن التوجيه يشمل جميع الأجهزة الصادرة من الخارج والتي تكون مُعدة مسبقًا وتحتوي على شرائح اتصالات لشبكات متنقلة دوليًا وتستخدم التجوال الدولي داخل السلطنة بشكل دائم.

كما بيّن الأستاذ فيصل بأنه حسب التوجيه ستمنع هذه الأجهزة من التوصيل بالشبكات في حال تجاوز استخدامها 90 يومًا أو تقديم مبرراتها وأسبابها لهيئة تنظيم الاتصالات للنظر في نوع البيانات التي يتم تبادلها مع الخارج ونوع الخدمة المعتمدة عليها.

وعن المخاطر من وجود الخدمة بشرائح تجوال بطريقة غير منظمة قال الأستاذ فيصل الشكيلي إن من المخاطر هي استخدام تلك الأجهزة للتحكم بالبيانات أو استخدامها لأغراض حيوية فعند انقطاع الخدمة لن تكون تلك الأجهزة محمية كون تلك الشركات المشغلة للخدمة عاملة خارج الحدود الجغرافية لسلطنة عمان، كذلك بالنسبة للبيانات المتبادلة فليس هناك ضوابط لضمان حمايتها وحفظها من التسريب في حال كانت محفوظة وتتبادل مع خارج حدود سلطنة عمان.

وكانت هيئة تنظيم الاتصالات قد أصدرت توجيها حول أجهزة إنترنت الأشياء المستخدمة لشرائح التجوال الدولي؛ وذلك بعد دراسة التحديات التنظيمية للتجوال الدولي لأجهزة إنترنت الأشياء ومشاورة الأطراف ذات العلاقة في قطاع الاتصالات.

وقالت الهيئة في بيان خاص عبر موقعها الرسمي رصدته "الشبيبة" إن التوجيه يستهدف المرخص لهم بتقديم خدمات إنترنت الأشياء ومزودي الخدمة والموردين ومقدمي الخدمات التكاملية، ويسعى إلى تنظيم التجوال الدولي لأجهزة إنترنت الأشياء، وتعزيز المستوى الأمني لخدمات انترنت الأشياء المقدمة للمنتفعين وحماية بياناتهم الشخصية.

وجاء في التوجيه إمكانية المزود أو المستورد توفير أجهزة إنترنت الأشياء بخدمات التجوال الدولي أو عبر الشبكات المحلية على أن يعمل التجوال الدولي على أساس مؤقت وفق عدد من الالتزامات، وهي أن تعمل أجهزة إنترنت الأشياء باستخدام بطاقة تعريف المشترك (SIM/E-SIM) من المرخص لهم في سلطنة عمان وسوف يسمح باستخدام شرائح التجوال الدولي لهذه الأجهزة لمدة لا تتجاوز 90 يوما في الشبكات المحلية.

ويمكن لمزودي أو مستوردي أجهزة انترنت الأشياء العاملة بالتجوال الدولي في حالة الرغبة للتمديد لأكثر من 90 يوما التقدم إلى الهيئة لطلب الاستثناء والمبررات الداعية لذلك لدراستها والبت فيها عبر موقع الهيئة الإلكتروني.