ممثلة مطرح بالشورى: كيف يتم تحديد راتب أقل عن 300 ريالا كشرطا للحصول على مساعدة سكنية؟

بلادنا الثلاثاء ١٨/يوليو/٢٠٢٣ ١٩:١٧ م
ممثلة مطرح بالشورى: كيف يتم تحديد راتب أقل عن 300 ريالا كشرطا للحصول على مساعدة سكنية؟
الشورى

مسقط - الشبيبة

ألقت سعادة د. طاهرة بنت عبد الخالق اللواتية، ممثلة ولايـة مطرح في مجلس الشورى بيانا عاجلا في الجلسة الاعتيادية الأخيرة لمجلس الشورى بفترته التاسعة بشأن شروط الحصول على المساعدة السكنية، حيث تساءلت عن آلية التحديد وكيف تم تحديد راتب أقل عن (300) ريالا عُمانيا شرطا للحصول على مساعدة سكنية خاصة في ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية منها ارتفاع التضخم في سلطنة عمان منذ عام ٢٠٠٠ والى عام ٢٠٢٢ بنسبة ١٥٠% حسب أرقام البنك المركزي العماني.

وأضافت كيف يتم ذلك وضريبة القيمة المضافة vat بنسبة ٥% زادت العبء على الاسر ذوي الدخل المحدود ، وتدني مستويات الرواتب للعاملين في القطاع الخاص بعد تحديد الحد الأدنى للأجور ب٣٢٥ ريالا ، وكذلك موجات التسريح المستمرة في القطاع الخاص ، وإعادة تعيين الكثير منهم على رواتب وأجور متدنية . إلى جانب زيادة أعداد الباحثين عن عمل.

وأشارت اللواتية إلى" ضرورة عدم تجاهل حقيقة الوضع المعيشي للأسر في المجتمع العُماني التي أغلبها من ذوي الدخل المحدود والمتوسط، وأنه يجب مراعاة الأسر العُمانية التي يكون دخلها أقل من (500) ريالا عُمانيا في برنامج المساعدات السكنية، ويجب وضع (500) ريالا عُمانيا هو الحد المناسب لشروط التقدم لطلب المساعدة السكنية بدلا عن (300) ريال عُماني.

وتجدر الإشارة بأن هذه الجلسة تعد آخر جلسة اعتيادية خلال الفترة التاسعة، حيث تلقى المجلس أوامر سامية بفض دور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة التاسعة بتاريخ 20 يوليو الجاري، وذلك عملاً بأحكام المادة (41) من قانون مجلس عٌمان (7/2021) التي نصت على أن " تكون دعوة مجلس عُمان للانعقاد في أدواره العادية وغير العادية وفضها بأمر سلطاني ".