كيف تتصرفين عند تعرض عين طفلك لمواد لالتهابات

7 أيام الأربعاء ٠٦/سبتمبر/٢٠١٧ ١٨:٤٠ م
كيف تتصرفين عند تعرض عين طفلك لمواد لالتهابات

القاهرة– وكالات
إصابات العين من أكثر الإصابات الشائعة عند الأطفال، حيث يمكن لبعض السوائل أن تدخل في عين الطفل وكذلك الأجسام الصغيرة مسببة له الإحساس بالانزعاج الشديد، كما أنها قد تسبب له تعذرا في الرؤية أيضا، ومن أخطر هذه المواد التي قد تلامس العين المواد الكيماوية التي تحتاج من الأم التصرف بحكمة وسرعة لإسعاف طفلها بشكل سريع وعلاج التهاب العين قبل حدوث مضاعفات أو التهابات.

ووفقا لموقع "اليوم السابع" المصري فإن من أهم الأعراض التي تصاحب التهاب العين بسبب المواد الكيماوية: الشعور بالحكة والحرقان داخل العين. الشعور بالألم بالعين. الاحمرار بالعين. تورم الجفون وإحمرارها. عدم القدرة على البقاء على العين مفتوحة. كثرة الدموع. وعدم وضوح الرؤية حيث تصبح الصورة ضبابية.

أما أهم الخطوات لعلاج التهاب العين بسبب ملامستها لمواد كيماوية فهي: غسل العين بالماء: فعلى الفور قومي عزيزتي الأم بغسل عين طفلك جيدا بالماء سواء بسكب الماء على عين طفلك مرات عديدة، أو بوضع وجه الطفل تحت صنبور المياه الجاري، مع الأخذ في الاعتبار أن يكون وضع العين المصابة لأسفل وبالجانب، وذلك لغسلها جيدا بالماء. وتجنبي أن يكون ضغط المياه المتدفقة على عين طفلك عاليا. كما يجب أن تستمر مدة غسل العين بالماء من 15 إلى 30 دقيقة، وإذا كانت الأعراض شديدة لابد من الاستمرار بغسل العين حتى الذهاب للطبيب، مع الإبقاء على العين المصابة مفتوحة قدر الإمكان.

كما يجب أن يتم غسل اليدين جيدا بالماء للتأكد من عدم وجود أي مواد كيماوية عالقة باليدين، فقد يزيد الأمر سوءا إذا وضع الطفل يديه في العين مرة أخرى.. ويمكن ارتداء نظارة شمسية لتقليل حساسية العين تجاه الضوء حتى الذهاب للطبيب.

طلب المساعدة الطبية على الفور: يجب الذهاب إلى أقرب مستشفى للطوارئ، وعرض الطفل على الطبيب على وجه السرعة، حتى إذا لم يعاني الطفل من ألم، وذلك لأن بعض المواد الكيماوية القلوية مثل الأمونيا ومنظف الأفران لا تسبب ألما بالعين، إلا أنها تسبب إصابات خطيرة للعين. ويجب معرفة نوع المادة الكيماوية التي لامست عين الطفل، وينصح بأخذ العلبة نفسها عند الذهاب للمستشفى، وذلك ليتمكن الطبيب من عمل الإسعافات الطبية بسرعة تبعا لنوع المادة الكيماوية، وغالبا ما سيقوم الطبيب بغسل العين مرة أخرى ولكن بمحلول ملح -وذلك حتى تصبح درجة الحموضة طبيعية داخل العين- مستعينا ببعض قطرات العين المخدرة لتقليل الألم أثناء غسل العين.

كما يجب تجنب فرك الطفل لعينه حتى وإن اضطرت الأم لربط يدي طفلها مؤقتا. وعدم وضع أي قطرات داخل العين إلا بعد استشارة الطبيب، وغسل العين فقط بالماء أو محلول الملح. وغسل العين المصابة فقط بالماء، وتجنب نثر الماء على العين الأخرى أو الوجه.و ينصح بتغطية العين المصابة بقطعة شاش أو ارتداء نظارة شمسية، وذلك لتقليل حساسية العين للضوء.

وفي جخيع الأحوال يجب الاحتفاظ بالمواد الكيماوية بعيدا عن متناول الأطفال، كما ينصح عند استخدامها بعدم تواجد الأطفال في المنزل أو على الأقل في منطقة العمل. وأن يتم اختيار منتجات أكثر أمانا، حيث يمكن استبدال المواد الكيماوية الخطيرة بمنتجات أقل سمية، أو حتى استخدام نفس المادة الكيماوية ولكن بشكل أقل خطورة من خلال استبدال المواد الكيماوية السائلة بأخرى على شكل كرات صغيرة.