تغير المناخ يمكن أن يمحو ثلث أنواع الطفيليات الأرضية

مزاج الخميس ٠٧/سبتمبر/٢٠١٧ ١٨:٠٥ م
تغير المناخ يمكن أن يمحو ثلث أنواع الطفيليات الأرضية

واشنطن -العمانية

توقع باحثون متخصصون في علوم البيئة والاحياء ان تختفي عدد من الكائنات الحية من على وجه الأرض مع التغيرات المناخية التى يمكن ان يشهدها كوكب الأرض على مر السنوات المقبلة سيما مع ذوبان الجليد ودفئ المحيطات الأمر الذي يمكن ان يؤدي الى استقرار الكثير من الكائنات الحية في حدودها البيولوجية وجعلها أكثر عرضة للأمراض.

وقالت شبكة "فيوتشرزم" الأمريكية في دراسة نشرتها اليوم انه وبحسب بعض التقديرات العلمية فان ما يصل نسبته إلى 75 في المائة من الكائنات الحية يمكن أن تختفي من على كوكب الأرض بفعل ذلك مشير إلى ان الحيوانات مثل الضفادع والثدييات البحرية والنحل يموتون بالفعل بمعدل ينذر بالخطر وان الباحثين أقروا بالفعل بأن الطفيليات التي تؤثر على تلك الحيوانات هي أيضا في خطر الانقراض الناجم عن تغير المناخ.

وأشارت الدراسة الى ان الطفيل هو كائن حي يعيش أو يعيش على كائن حي آخر ويستمد مغذياته من مضيفه ولدى العديد منها دورات حياة معقدة تنطوي على عدد من الأنواع المضيفة المختلفة. وفسرت الشبكة هذه النتيجة بالاشارة الى ان الباحثون بدوأ بالفعل تجاربهم على مجموعة تضم 457 نوعا من الطفيليات في الولايات المتحدة في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي بمؤسسة سميثسونيان حيث أمضوا سنوات تعقب تم خلالها جمع كل عينة من عينات الدراسة من أجل فهم النطاقات الجغرافية للأنواع المختلفة ثم استخدم الباحثون تلك المعلومات جنبا إلى جنب مع العديد من النماذج المناخية لتحديد كم نوع الطفيليات يمكن أن تختفي في المستقبل. وأشارت الى ان الباحثون اكتشفوا من التجارب أن هناك واحدة من المجموعات الأكثر عرضة للتهديد بالانقراض من الكائنات الحية على الأرض وان الكثير من أنواع الطفيليات فقدت وهو أكبر مؤشر على انقراض الأنواع حيث أصيبت البراغيث والقراد بشكل كبير في حين أن بعض أنواع الطفيليات مثل القمل كان لها بالفعل نطاق موسع في بعض السيناريوهات. وانتهى الباحثون إلى أن تغير المناخ يمكن أن يتسبب في انقراض ما يصل إلى ثلث أنواع الطفيليات بحلول عام 2070 لكنهم أشاروا إلى إن هذا لن يقلل فقط من عدد الأنواع على كوكب الأرض بل يمكن أن يسرع من فقدان أنواع أخرى من الكائنات غير الطفيلية أيضا ويمكن أن يعجل ذلك بتعطيل النظم الإيكولوجية الضعيفة أصلا مما يزيد من إضعاف المجتمعات التي تعتمد عليها. ونقل التقرير عن آنا فيليبس وهي باحثة أمريكية في علم الحيوان وقيم الطفيليات الوطنية الأمريكية قولها "ان تباطؤ تغير المناخ له تأثير عميق فعلي على معدلات الانقراض لمختلف الكائنات ولكن حتى في أفضل السيناريوهات ما زلنا ننظر إلى تغييرات عالمية كبيرة إلى حد ما".

ومن خلال الدراسة وضع الباحثون صورة أوضح عن كيفية تهديد الطفيليات بالانقراض في المستقبل القريب في محاولة للحصول على مساعدة الآخرين في هذه المهمة الشاقة لحماية الطفيليات كما بني الباحثون أول قاعدة بيانات حفظ الطفيليات في العالم وهي بوابة على الانترنت بهدف دعم المشاركة المعلوماتية من الباحثين والمتخصصين لأية معلومات أو دراسات يمكن ان تسهم في تحديد حجم التهديد الممكن لكل نوع من الطفيليات وذلك بهدف المساعدة في جهود حماية هذه الأنواع من الطفيليات.