عقار الزومبي القاتل يثير ضجة في غرب إفريقيا

صحة و طب الثلاثاء ١٦/يناير/٢٠٢٤ ١٩:٥٢ م
عقار الزومبي القاتل يثير ضجة في غرب إفريقيا

سيراليون - وكالات

تسبب عقار يطلق عليه اسم kush في إحداث كومة من الدمار لا مثيل لها في غرب إفريقيا، وبالأخص في سيراليون، حيث كشفت التقديرات مؤخراً أنه يقتل نحو عشرة أشخاص إسبوعياً ويسبب في دخول الآلاف للمستشفى.

ويتسبب هذا العقار في نوم الأشخاص أثناء المشي أو السقوط أو ارتطام رؤوسهم بالأسطح الصلبة أو السير وسط حركة المرور، ويتناوله في الغالب رجال تتراوح أعمارهم بين ١٨ و ٢٥ عاماً، وذلك وفقاً لما أصدره موقع "روسيا اليوم".

وفي الولايات المتحدة يوجد عقار يحمل نفس المسمى ولكنه يختلف في الخليط الذي يحتويه، فهو يحتوي على مجموعة دائمة التغير من المواد الكيميائية والتي يتم رشها على مواد نباتية تم تدخينها. 

أما عقار kush الذي انتشر في غرب إفريقيا مؤخراً هو مختلف تماماً، فهو عبارة عن خليط من الحشيش والفنتانيل والترامادول والفورمالدهيد، ووفقاً لزعم البعض، يتم طحن العظام البشرية فيه، ويتم خلطه من قبل العصابات الإجرامية المحلية في منطقة سييرا ليون.

وفيما يتعلق بزعم البعض حول العظام البشرية المطحونة فلا توجد إجابات محددة حول مصدر هذه العظام أو لماذا يتم دمجها فيه.

ويتم الإبلاغ عن عن المخدرات في كل من فينيا وليبيريا اللتين تشتركان في حدودهما البرية التي يسهل اختراقها مع منطقة سيرا ليون، الأمر الذي يسهل عملية تهريب المخدرات.

وتختلف تأثيرات العقار باختلاف المستخدم ومحتوى الدواء، ويسبب القنب تأثيرات واسعة لا حصر لها والتي من أهمها النشوة والاسترخاء وحالة الوعي المتغيرة، أما الفنتانيل، هو مادة أفيونية قوية للغاية، يسبب النشوة والنعاس وتأثيرات جانبية أخرى.

الجدير بالذكر، أن الترامادول أيضاً مادة أفيونية وهو أقل فاعلية من الفنتانيل، ويؤدي إلى شعور المستخدمين بالنعاس والانفصال عن الأشياء التي من حولهم.