مصطلح: رأس المال البشري

مؤشر الاثنين ١٨/سبتمبر/٢٠١٧ ٠٤:٤٥ ص
مصطلح: رأس المال البشري

مسقط -
يُعرف مصطلح الاستثمار البشري أو رأس المال البشري بأنه تنمية المهارات والقدرات والقيم ومختلف المعارف المتخصصة لدى القوى العاملة التي يمكن استخدامها لاستغلال مجمل الموارد المادية. ففي الدول ذات الموارد الطبيعية الشحيحة والتي تمكنت من أن تتطور وتؤسس اقتصادًا قويًا اعتمدت على العنصر البشري الذي كان محرّك التنمية في متطلبات الحياة العصرية.

ويعتبر الاستثمار في العنصر البشري في مختلف دول العالم غاية لتحقيق التنمية الاقتصادية، ولذلك تنفق الدول المتقدمة من 2 % إلى 3 % من إجمالي موازنتها العامة على البحث والتطوير. وتشير الدراسات إلى أن كل دولار يُستثمر في التدريب يعود على المؤسسة بعائد يُقدّر بثلاثين دولارًا، وأن الشركات الناجحة تنفق 5 % من ميزانية الأجور على التدريب.
وتعتبر سوق العمل ومتطلباتها من الخبرات ولتغطية احتياجات مختلف الأنشطة الاقتصادية، الإنتاجية والخدمية المعيار الأهم على مدى فاعلية ونجاح نظم تعليم في إعداد الموارد البشرية. كما أن التدريب والتطوير المهني ركيزة أساسية في تنمية الموارد البشرية فالاستثمار في الاقتصاد القومي يتعلق بالإنفاق الرأسمالي على الصحة والمشاريع الجديدة في قطاعات المرافق العامة والبنية الأساسية مثل مشاريع شق الطرق الرئيسية والفرعية ومشاريع تمديدات المياه وتمديدات الصرف الصحي وتهيئة المخططات العمرانية ومشاريع البناء والإسكان وتمديدات الكهرباء وتوليد الطاقة وكذلك مشاريع التنمية الاجتماعية والاتصالات بالإضافة إلى المشاريع التي تتعلق بالنشاط الاقتصادي لإنتاج السلع والخدمات في القطاعات الإنتاجية والخدمية.