دراسة: اليوجا تساعد مرضى السرطان على النوم

مزاج الأحد ٢٤/سبتمبر/٢٠١٧ ١٢:١٧ م
دراسة: اليوجا تساعد مرضى السرطان على النوم

مسقط - ش
قد يقدم نوع معين من اليوجا فوائد دائمة لمرضى سرطان الثدي الذين لديهم صعوبة في النوم، وفقا لما ذكرته دراسة حديثة.
وقد شملت الدراسة 227 امرأة يخضعن للعلاج الكيميائي لسرطان الثدي وقد تم تعيينهن عشوائيا، كما تم تقسيمهن إلى ثلاث مجموعات. بحيث تمارس المجموعة الأولى اليوجا "التبتية" مرتين على الأقل في الأسبوع، ومجموعة أخرى فعلت برنامج بسيط من ممارسة اليوجا، والمجموعة الثالثة تلقت الرعاية المعتادة دون ممارسة اليوجا.

وتم تقييم المشاركات في الدراسة بعد أسبوع من نهاية البرنامج، وتابع الباحثون معهن بعد ثلاثة وستة و12 شهرا في وقت لاحق.

وقال الباحثون إن المجموعة التي مارست اليوغا أبلغن عن مشاكل أقل في النوم وأقل نعاسا في النهار على المدى الطويل مقارنة مع المجموعتين الأخريين كما أنهن كن أكثر قدرة على النوم بانتظام.

وقال مؤلف الدراسة "لورينزو كوهين"، وهو مدير برنامج الطب التكاملي في جامعة تكساس السرطان: إن مشاكل النوم والتعب شائعة بين مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيماوى، وقد قدمت النساء في برنامج اليوجا نتائج إيجابية في قدرة هذه الرياضة على تحسين عادات النوم لديهن،
وقد تم تدريب النساء في هذه المجموعة على السيطرة على التنفس، والتصور، والتأمل، وتم تشجيعهن على ممارسة اليوغا يوميا في المنزل.

وقال كوهين في بيان صحفي: "في حين كانت آثار هذا التدخل متواضعة، فمن المشجع أن نرى أن النساء اللاتي مارسن اليوغا أصبحن أكثر قدرة على النوم، والسر يكمن في قدرة اليوجا على تقليل التوتر العصبي والعودة للهدوء والاتزان النفسي والعصبي".
وقد أثبتت الأبحاث السابقة أن اليوغا تقلل بشكل فعال من اضطرابات النوم لمرضى السرطان، لكنها لم تشمل مجموعات مراقبة نشطة أو متابعة طويلة الأجل، لكن هذه الدراسة تقدم الدليل العملي بالفعل لتأكيد هذه النتائج السابقة.