ماذا حدث لرجل كان يأكل طوال عام كامل البطاطس فقط ؟

مزاج الخميس ٢٨/سبتمبر/٢٠١٧ ١٣:١٣ م
ماذا حدث لرجل  كان يأكل طوال عام كامل البطاطس فقط ؟

مسقط - ش
يعتبر كثير من الذين يقومون بحمية غذائية لفقد أوزانهم أن البطاطس تأتي على رأس قائمة الممنوعات لديهم باعتبارها من النشويات التي تزيد الوزن ، ولكن الأسترالي " أندرو تليور " أثبت بشكل عملي أن " ريجيم البطاطس " بإمكانه المساعدة في فقدان الوزن بشكل مثالي .

قصة أندرو نشرتها اليوم جريدة " صن " البريطانية ، وأشارت إلي أنه نجح خلال عام كامل في فقدان نحو 53 كجم من وزنه بطريقة بسيطة وغريبة في الوقت نفسه .. فهو كان لا يأكل سوى البطاطس ، وقال أندرو " عندما قررت خوص التجربة كان وزني وصل لنحو 152 كجم ، طوال اليوم كنت أكل الطعام المقلي والآيس كريم والشيكولاتة والبيتزا ، وقتها أدركت أنني مدمن ولابد من العلاج ، الأكل بالنسبة لي أصبح مثل المخدرات ، ولكنني بالطبع لا يمكنني الإقلاع عن الطعام نهائياً ، ولذلك كان علي اختيار طعام واحد فقط أحبه .. وفي الوقت نفسه يساعدني على الاستغناء عن بقية أنواع الأطعمة .. واخترت البطاطس " .

وأكد أندرو أن نظامه الغذائي لم يكن هدفه فقط فقدان الوزن، ولكن للعثور على السعادة من أشياء أخرى في الحياة غير الطعام ، وقال إن الشخص العادي لديه الكثير من الكربوهيدرات ولكنهم يحتاجون إلى البروتين والدهون والفيتامينات ، والبطاطس جيدة لأنها مصدر مهم للألياف وفيتامين C والحديد ، وأشار إلى أنه يأكل من 3 إلى 4 كيلوجرامات من البطاطس يومياً ، وطوال العام الماضي كان يأخذ وجبات البطاطس الخاصة به إلى حفلات العشاء مع أصدقائه ، وعندما كان يضطر للأكل خارج المنزل كان يدخل بنفسه إلي مطابخ المطاعم للتأكد من أن الطاهي على استعداد لتقديم ما يريده من أصناف البطاطس الصحية ، وأضاف أن صحته تحسنت كثيراً خلال الشهور الماضية وانخفضت النسبة العالية من الكوليسترول التي كان يعاني منها ، كما انخفض ضغط الدم ووزنه نقص بشكل لم يتخيله وبدون أية عمليات جراحية أو مساعدة من أحد .

ورغم نجاح تجربة أندرو حتى الآن ، لكن معظم الأطباء ينظرون إلي " ريجيم البطاطس " أو أية حمية غذائية تعتمد على نوع واحد بشكوك كثيرة ، فهم يشجعون علي نظام غذائي متوازن من الكربوهيدرات والخضروات والفواكه والألبان والدهون ، ويقول الطبيب جوان سالج بليك أستاذ التغذية الإكلينيكية في جامعة بوسطن إن البطاطس رغم فوائدها الكثيرة لكنها لا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم لبناء البروتينات وإصلاح الخلايا ومكافحة الأمراض ، كما يحذر بعض الأطباء من احتمالية أن تسبب الكربوهيدرات في البطاطس ارتفاعاً في مستويات السكر بالدم ، كما أن الجسم يحتاج إلى 40 عنصراً غذائياً ليؤدى وظائفه ، ولا يوجد نوع طعام واحد يحتوى عليها كلها .