قلعة نزوى التاريخية .. إلى الاستثمار

بلادنا الأحد ٠١/أكتوبر/٢٠١٧ ١٦:٤٣ م
قلعة نزوى التاريخية .. إلى الاستثمار

مسقط - ش
وقعت وزارة التراث والثقافة اليوم اتفاقية مع الشركة العمانية للتنمية السياحية (عُمران) لإدارة وتشغيل قلعة نزوى التاريخية.

وتعد هذه الخطوة باكورة التعاون لتعزيز الجهود لإثراء السياحة الثقافية، وأول المواقع التاريخية التي ستستفيد من خبرة عمران الواسعة في إعادة تنشيط المواقع السياحية، كجزء من أهدافها الرامية إلى صناعة قطاع سياحي مستدام وتعزيزه بما يتلاءم مع التراث الثقافي والإرث الغني لعُمان.

وقع الاتفاقية كل من مستشار وزير التراث والثقافة لشؤون التراث سعادة حسن بن محمد اللواتي، وعضو مجلس إدارة شركة عُمران سعادة محمد بن عبدالله المحروقي، وذلك في مقر الوزارة بالخوير، وبحضور ممثلين من وزارة السياحة ووزارة المالية.

وتعد الاتفاقية بداية مهمة تمهد الطريق أمام تحويل مجموعة من المواقع التاريخية لشركة عمران لتولي مسؤولية إدارتها بالتعاون مع القطاع الخاص.

وتحظى قلعة نزوى بمكانة خاصة في التاريخ العماني، باعتبارها من المعالم الوطنية والتاريخية الضاربة في القدم، وتعد من أكثر المواقع التي تستقطب الزوار والسياح، وسوف تثمر هذه الاتفاقية عن جذب المزيد من الزوار لهذا الموقع التاريخي العالمي الذي يُبرز عراقة التاريخ العماني وثقافته الأصيلة، كما سيستفيد الزوار من المرافق والخدمات الحديثة التي ستقدم تجربة متكاملة ومميزة عند تجوالهم في أروقة هذا الصرح العريق.

وبهذه المناسبة، قال اللواتي: "ستساهم هذه الاتفاقية في تنمية القطاع السياحي في السلطنة، عبر تحفيز القطاع ليكون رافداً مهماً للاقتصاد الوطني. وانطلاقاً من مكانة قلعة نزوى كمعلم حضاري وسياحي مشرق، يمثل التعاون مع شركة عُمران خطوة داعمة لإدارة وتسويق وصيانة المواقع التاريخية والثقافية في جميع أرجاء السلطنة، لإثراء تجربة الزوار عبر الاحتفاء بالموروث الثقافي وفق اعلى معايير الجودة".

من جانبه، قال المحروقي: "في إطار جهود السلطنة للتنويع الاقتصادي، تلعب عمران دوراً إستراتيجياً في صناعة وجهات وتجارب سياحية متنوعة، وتسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد. ويفتح هذا التعاون آفاقاً جديدة لواحد من أبرز الكنوز التاريخية في البلاد، بما يؤكد الجهود المبذولة لترويج ما تزخر به السلطنة بصورة مبتكرة".

وأضاف: "إن إثراء المواقع التاريخية مثل قلعة نزوى سيساهم في تقديم تجربة فريدة من نوعها في المنطقة".

في هذا السياق قال الرئيس التنفيذي لشركة عُمران بيتر والكينوسكي، الرئيس التنفيذي لشركة عُمران: "تمهد هذه الخطوة المعلن عنها اليوم الطريق أمام تحقيق استثمارات ناجحة عبر توظيف المواقع التاريخية التي تزخر بها السلطنة، بما يساهم في تعزيز السياحة الثقافية في البلاد. وبلا شك فإن الاتفاقية تتواكب مع أهدافنا في عمران من خلال صون الطبيعة والثقافة والمجتمعات المحلية إلى جانب تحقيق فوائد اقتصادية للسلطنة".

وأضاف: "إن إيجاد المزيد من فرص العمل هو هدف متأصل في جميع مشاريعنا، ونؤكد التزامنا العميق بدعم القطاع الخاص والشركات العمانية الصغيرة والمتوسطة، وبناء على ذلك فإن الشركة ستقوم بإعطاء الفرصة لإحدى الشركات الصغيرة والمتوسطة لتولي المهمات التشغيلية لقلعة نزوى بما يتماشى مع جهود عُمران لتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتعاون الوثيق معها لتنمية القطاع السياحي الواعد بالسلطنة".

تقع قلعة نزوى في محافظة الداخلية، وتطل على سلسلة جبال الحجر، وقد بناها الإمام سلطان بن سيف اليعربي في منتصف القرن السابع عشر الميلادي، ما يجعلها واحدة من أهم الأماكن االتاريخية والأثرية في السلطنة، ويوجد بالقرب من مبنى القلعة سوق نزوى التقليدي الذي يشتهر بكونه مقصداً مشهوراً للسياح والزوار ومكاناً غنياً بالصناعات الحرفية المميزة.