بيانات تتأهل للمنافسة على جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) 2024

مؤشر الاثنين ٢٥/مارس/٢٠٢٤ ١٥:٢٢ م
بيانات تتأهل للمنافسة على جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) 2024

مسقط - الشبيبة

تأهلت منصة الإفصاح الإلكتروني (بيانات) إلى المرحلة النهائية للمنافسة على جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) وهي منصة معنية بالإفصاح عن البيانات المالية وغير المالية للشركات المساهمة العامة والصناديق الاستثمارية وغيرها من الجهات التي تشرف عليها الهيئة العامة لسوق المال.

وتعد منصة بيانات أحد أهم المشاريع الإلكترونية التي عكفت الهيئة على تأسيسها تماشياً في إطار سعيها إلى تحقيق مستهدفات الخطة الاستراتيجية للارتقاء بسوق الأوراق المالية من خلال تطوير منظومة الإفصاح والاعتماد على الأنظمة الرقمية بما يتماشى مع الأولويات الوطنية التي تقودها أهداف رؤية عمان ٢٠٤٠ في مجال التحول الرقمي.


وتدعو الهيئة المواطنين والمقيمين إلى التصويت لمنصة الإفصاح الإلكتروني "بيانات" عبر زيارة الموقع الإلكتروني https://2u.pw/29re3gRn، حيث تندرج مشاركة المنصة في الجائزة تحت فئة (All C7. E-business) وتنتهي فترة التصويت بتاريخ ٣١ من الشهر الحالي، وتؤكد الهيئة بأن مشاركة الهيئة في هذه الجائزه بهدف إبراز المشاريع الإلكترونية التي تعنى بتسهيل الوصول للمعلومات وجذب المستثمرين المحليين والدوليين، بالإضافة إلى تمثيل السلطنة في مثل هذه المبادرات لتكون في مصاف الدول المتقدمة.



كما جاء انشاء هذه المنصة حرصا من الهيئة العامة للسوق المال على تعزيز الشفافية والفعالية في الأسواق المالية، مما تنعكس بشكل تلقائي على تعزيز ثقة المتعاملين في السوق من داخل السلطنة وخارجها. إلى جانب اهتمام الهيئة بتعزيز المنظومة التشريعية والتقنية المتعلقة بعمليات الإفصاح للجهات المصدرة للأوراق المالية وشركات وسماسرة التأمين، ومواكبةً لمنطلقات رؤية عمان 2040 في تجويد الخدمات عبر التحول الرقمي والتي تمثل واحدة من الأولويات الوطنية التي تعكف الهيئة على تحقيقها.

وتعتبر منصة الإفصاح الالكتروني(بيانات) منصة رقمية تحليلية تعنى بتجميع البيانات المالية وغير المالية لتقدم قراءة تحليلية عن أداء الجهات المصدرة للورقة المالية، وذلك باستخدام اللغة المعيارية XBRL من الأنظمة المستخدمة دوليا في الإفصاح، حيث توفر المنصة الإلكترونية تقنية سريعة وآمنة لتقارير الإفصاح، كونها تعمل على توحيد مفاهيم المعلومات المالية وعناصر الإفصاح مما يسهل التعامل بها من قبل جميع الأطراف المتعاملة. وتتيح معلومات مالية دقيقة وموثوقة ووقتية لكافة الأطراف ذات العلاقة، الأمر الذي يزيد من فعالية المقارنة والدراسة والتحليل بين مختلف تلك المعلومات، وتقليل فترة المراجعة والفحص للشركات، كما تعمل هذه اللغة على نقل البيانات المالية من خلال مصطلحات (Taxonomies) وترميزها في صيغ مقروءة إلكترونيا متوافقة مع معايير إعداد التقارير المالية IFRS لتسهيل وتسريع الوصول إلى المعلومات التي تتضمنها ومقارنة محتوياتها مع بعضها البعض.