روسيا تطور برمجيات للاتصال بين المركبات الفضائية

تكنولوجيا الثلاثاء ٢٦/مارس/٢٠٢٤ ١٦:٣١ م
روسيا تطور برمجيات للاتصال بين المركبات الفضائية

موسكو - العُمانية

تعمل مؤسسة "الفضاء الجديد" الجوفضائية الروسية على إتمام وضع برمجيات تمكّنها من إجراء تجربة باستخدام تقنيات "بلوك تشاين" في الفضاء الكوني.

وقال مدير عام المؤسسة أنطون أليكسييف:" من المؤمل أن يسفر هذا المشروع عن إجراء تجربة على أساس تكنولوجيا "بلوك تشاين" تهدف إلى إرسال معلومات من مركبة فضائية إلى أخرى (قمر صناعي إلى آخر). وعند ذلك سيتم تشغيل ما يسمى بـ"المفاتيح الافتراضية" في الفضاء المكشوف. ويتوقع أن يتم إرسال إشارة عبر الفضاء مباشرة بدون الاعتماد على الأرض".

ووضح أن محطة الفضاء الدولية سيستخدم فيها في المرحلة الأولى للتجربة جهاز كمبيوتر مزود ببرمجيات من شأنها تنفيذ مهام أساسية، ثم يمكن للأقمار الصناعية أيضا أن تستخدم تلك البرمجيات. وأضاف قائلا:" إننا نعوّل على إنجاز عملية وضع البرمجيات العام الجاري".

‎كما أن البرمجيات الجديدة قد تشكّل أساسًا لاستخدامها في مجالات كثيرة. وتستخدم لجمع المعلومات وتبادلها المباشر بين أجهزة إنترنت الأشياء. كما يمكن استخدام تلك التكنولوجيا كذلك في مجال إحصاء الموجودات المالية.

وتعرف "بلوك تشاين" بأنها قواعد بيانات خاصة ترتبط كل كتلة فيها مع جميع الكتل الأخرى، ولا يمكن تزييفها أو تغييرها على حساب خوارزميات مختلفة لحماية المعلومات. وتم تطوير الكتل الأولى من "بلوك تشاين" لتأمين عمل العملات الافتراضية.