جلسةٌ حوارية حول 'الأبعاد الاقتصادية لمدينة السُّلطان هيثم ومشاريع التطوير الحضاري'

مؤشر الخميس ١٨/أبريل/٢٠٢٤ ١٤:٠٠ م
جلسةٌ حوارية حول 'الأبعاد الاقتصادية لمدينة السُّلطان هيثم ومشاريع التطوير الحضاري'

مسقط - العمانية 

استضافت وزارة الاقتصاد معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني اليوم في الجلسة الحوارية "الأبعاد الاقتصادية لمدينة السُّلطان هيثم ومشاريع التطوير الحضاري" في إطار تنظيم وزارة الاقتصاد برنامج "معارف اقتصادية".

وأكد معالي الدكتور وزير الإسكان والتخطيط العمراني على أن مدينة السلطان هيثم تعد أحد أهم المشاريع الكبرى لتطوير نمط المدن في سلطنة عمان حيث تم تعيين استشاري اقتصادي لدراسة المؤشرات الاقتصادية للمدى البعيد منها مجموع التكاليف والعوائد بالتزامن مع تخصيص الاستشاري العمراني للمشاريع العقارية في أحياء المدينة.

وأضاف معاليه أن الإرادة لتطوير المشهد العمراني هو ترجمة لرؤية عمان 2040 لتوقع نمو عمراني وسكاني واقتصادي بشكل عام، مبينا أن العمل قائم حاليا لإعادة هيكلة وتغيير الاتجاه في المشاريع الخاصة بالتطوير العمراني.

وأشار معاليه إلى أن الحاجة لنقلة نوعية في القطاعات المختلفة والإسهام للتطوير العمراني والحضاري في سلطنة عُمان والتحول العمراني يأتي تزامنا مع الحراك الاقتصادي، موضحا أن هناك تسارعًا في جميع القطاعات لتنفيذ وإعداد مشروعات عمرانية اقتصادية تخدم المجتمع المحلي في مجالات عديدة منها الصحة والسياحة والاقتصاد.

وقال معاليه إن المستهدف الأول لمدينة السُّلطان هيثم ومشروعات التطوير الحضاري هو بناء القيمة المحلية المضافة وتمكين الفوائد الاقتصادية في القطاع الخاص المحلي للشركات الصغيرة والمتوسطة في مشروعات التطوير العمراني لأحياء مدينة السُّلطان هيثم.

وفي جانب التوعية والتسويق، أشار معاليه إلى تعيين فريق خاص توعوي وإعلامي للتسويق والمشاركة في المنتديات العالمية لاستقطاب المستثمرين والتعريف بمشروعات التطوير الحضاري في سلطنة عُمان بشكل عام، منوها إلى وجود إقبال كبير لشركات تطوير عقارية تسهم في بناء الأحياء السكنية لمشروع مدينة السُّلطان هيثم منها شركات محلية وخليجية وعالمية.

وقال معاليه إنه تم الاطلاع على تجارب خليجية ومحلية للتنفيذ الحكومي لبرامج التطوير، كما أن مشروع الاستراتيجية العمرانية التي تعمل عليه وزارة الإسكان والتخطيط العمراني من ضمن نتائجه توضيح نقاط النمو السكانية في محافظات سلطنة عُمان، وعمل دراسة عقارية لفهم المتطلبات والمراحل المستقبلية لمعرفة خصائص المناطق السكانية واختيار الأراضي المناسبة للنمو السكاني مستقبلا.