اتحاد كرة القدم يكشف تفاصيل النسخة الأولى لمسابقة دوري الهواة (فيديو)

الجماهير الأربعاء ٢٤/أبريل/٢٠٢٤ ٢٠:٢٢ م
اتحاد كرة القدم يكشف تفاصيل النسخة الأولى لمسابقة دوري الهواة (فيديو)
جانب من المؤتمر الصحفي

مسقط - الشبيبة

إبراهيم العلوي : تحمل المسابقة أهداف فنية وتسويقية وجماهيرية ونتطلع بشغف لإطلاق نسخة مثالية

علي المعولي : تقام المسابقة على ثلاث مراحل ، الأولى بالأندية والولايات والمراكز الرياضية ، والثانية بالمحافظات والثالثة على مستوى السلطنة

سعيد الغريبي : تسجيل اللاعبين سيتم وفق نظام التسجيل الإلكتروني

الفترة الأولى يبدأ التسجيل من اليوم 24 / 4 / 2024 إلى 15 / 6 /2024

الفترة الثانية من 11-14 / 7 / 2024 للفرق المتأهلة للمرحلة الثانية على مستوى المحافظة

كشف الاتحاد العُماني لكرة القدم عبر مؤتمر صحفي موسع عن تفاصيل النسخة الأولى لمسابقة دوري الهواة " شجع فريقك " سابقًا ، مسلطًا الضوء على أهميتها وأهدافها النوعية ، ولائحتها التنظيمية ، وموعد انطلاقتها ، والملاعب التي ستقام عليها المنافسات ، ومراحلها الزمنية ، والفرق المستهدفة وعددها ، ونظام تسجيل اللاعبين ، و لائحة العقوبات والمخالفات ، وتشكيل اللجنة الرئيسية والفنية والإدارية للمسابقة في ثوبها الأول.



وأوضح المهندس إبراهيم بن مبارك العلوي عضو مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم رئيس اللجنة الرئيسية لمسابقة دوري الهواة ماهية المسابقة وفكرتها قائلا :" هي مسابقة رياضية تتنافس فيها الفرق الأهلية المنتسبة للأندية الرياضية والولايات التي ليس بها أندية والمراكز الرياضية وتقام منافساتها على ثلاث مراحل : الأولى على مستوى الأندية والمراكز الرياضية والولايات ، والثانية على مستوى المحافظات ، والثالثة على مستوى السلطنة".

وأكد العلوي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بفندق راديسون بانوراما عن تطلعه لنجاح النسخة الأولى للمسابقة ، مشددًا على قيمتها النوعية ، وجدوى مخرجاتها الفنية الرامية لتعزيز صفوف الأندية المحلية بمختلف درجاتها ، لافتًا إلى أهمية أن يكون للفرق الأهلية مسابقة منظمة تحظى بتطبيق معايير الجودة الفنية والإدارية ، وتتيح الفرصة أمام إبداع اللاعبين والمدربين والإداريين والحكام ، وخلق أجواء رائعة للجماهير ، تزامنًا مع فتح المجال أمام فرص تعزيز وتقوية علاقة الفرق الأهلية مع الأندية والاتحاد والوزارة".

وأضاف رئيس اللجنة الرئيسية قوله :" لقد حققت مسابقة شجع فريقك التي انطلقت في العام 2013 ، ونظمتها وزارة الشوؤن الرياضية سابقًا نجاحًا كبيرًا على المستوى الفني والمجتمعي والجماهيري ، فكان لها دورها البارز في توطيد العلاقة بين الفرق الأهلية والأندية والجماهير محققة الأهداف الفنية والتسويقية ، ما دعا الاتحاد إلى تبني الفكرة بشكلها التنافسي الجديد وفق إجراءات مغايرة ، رغبة منه في استكمال المشروع وتحقيق اهداف نوعية مكملة ".

وأشار رئيس اللجنة الرئيسية خلال حديثه مع الصحفيين عن أهمية المسابقة في بناء قاعدة بيانات دقيقة لتحديد عدد الممارسين لكرة القدم في الفرق الأهلية وتحديد العدد المستهدف في كل عام ، واكتشاف مواهب جديدة لكسر حالة التدوير ، مع تحقيق الاستفادة المجتمعية والأخلاقية خلال المنافسات الرياضية ، واحتواء طاقات الشباب ، وتعزيز مستوى التنافسية ، وبناء شراكات مستدامة بين مختلف الأطراف كقيمة مضافة.

وثمن إبراهيم العلوي جهود وزارة الثقافة والرياضة والشباب ، مؤكدًا عزم مجلس إدارة الاتحاد واللجان العاملة على تنظيم نسخة ناجحة تحقق الأهداف الموضوعة ، ممتدحًا التعاون المثمر بين الوزارة والاتحاد ، مقدرًا في السياق نفسه تحمس الأندية والفرق الأهلية على المشاركة في المسابقة متوقعًا لها النجاح الفني والجماهيري والتسويقي .

من جانبه قال علي المعلولي نائب رئيس اللجنة الرئيسية لدوري الهواة أن المسابقة ستنطلق في الأول من مايو 2024 ، متطرقًا لمواد اللائحة التنظيمية للمسابقة ونظامها المتبع الذي يضم النادي والولاية والمركز الرياضي.

وفسر المعولي بعض مواد اللائحة ومنها عدم أحقيقة الفريق الأهلي المشاركة في المسابقة إلا في النادي أو الولاية أو المركز الرياضي المنتسب إليه فقط والمسجل رسيمًا في كشوفات الانتساب وفق اللائحة الداخلية المعنية بذلك .

وقال المعولي " تقام المسابقة على ثلاث مراحل ، الأولى بالأندية والولايات والمراكز الرياضية ، والثانية بالمحافظات ويشارك فيها الفريقين المتأهلين من المرحلة الأولى وتقوم فرق العمل بالمحافظات بالتنظيم والإشراف وفق اللائحة ، أما المرحلة الثالثة فتتأهل إليها الفرق الحاصلة على المركز الأول على مستوى المحافظة ، وتقام مبارياتها على مستوى السلطنة وتقوم اللجنة الرئيسية بالتنظيم والإشراف على هذه المرحلة ".

وأضاف نائب رئيس اللجنة الرئيسية قوله :" تلعب مباريات المرحلة الثانية والثالثة بنظام خروج المغلوب وفي حالة انتهاء أي مباراة في وقتها الأصلي بالتعادل يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح مباشرة لتحديد الفريق الفائز دون اللجوء إلى الأوقات الإضافية ".

وكشف المعولي تواريخ المراحل الثلاث للمسابقة قائلا ": تقام المرحلة الاولى من 1 / 5 / 2024 وحتى 30 / 6 / 2024 ، على مستوى الأندية والولايات والمراكز الرياضية ، فيما تبدأ المرحلة الثانية من 15/ 7 إلى 31 / 7 / 2024 على مستوى المحافظات ، أما المرحلة الثالثة فمن المقرر أن تبدأ في 3 / 8 / 2024 على مستوى السلطنة .

وأشار علي المعولي نائب رئيس اللجنة الرئيسية لمسابقة دوي الهواة أن المباريات ستقام وفقًا لقوانين اللعبة المرخصة من الاتحاد الدولي لكرة القدم مع اللوائح والشروط التي يصدرها الاتحاد العماني لكرة القدم .

وسلط المعولي الضوء على المادة 4 التي تتضمن ضرورة وجود 3 لاعبين من مواليد 2003 – 2007 طول فترة المباراة من اللاعبين المسجلين في نظام التسجيل الإلكتروني للمسابقة ، وإذا لم يتوفر عدد ( 3 ) من اللاعبين مواليد ( 2003 – 2007 ) يتوجب على الفريق أن يلعب ناقصًا شريطة أن لا يقل عدد اللاعبين داخل الملعب عن 7 لاعبين في المباراة ، مشيرًا لأهمية المادة لإتاحة الفرصة أمام لاعبي المراحل السنية .

وتطرق المعولي خلال حديثه مع الصحفيين في المؤتمر الصحفي للمواد المحددة لصلاحية الملاعب والاحوال التي يتم فيها إعادة المباريات او إلغائها وصلاحيات لجنة الحكام ، وواجبات الفرق وآليات تقديم الاحتجاج وتطرق لباب العقوبات والمخالفات والحالات التي يمكن للجنة الرئيسية الاستعانة بالدائرة القانونية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب أو اللجان القانونية والانضباطية بالاتحاد العماني لكرة القدم في أي احتاج أو خلاف يرد اليها.

وبدوره أوضح سعيد الغريبي مسؤول التسجيل لمسابقة دوري الهواة أن تسجيل اللاعبين سيتم وفق نظام التسجيل الإلكتروني خلال الفترة المعلن عنها من قبل اللجنة الفنية الرئيسية وذلك على النحو التالي :

الفترة الأولى يبدأ التسجيل من اليوم 24 / 4 / 2024 إلى 15 / 6 /2024

الفترة الثانية من 11-14 / 7 / 2024 للفرق المتأهلة للمرحلة الثانية على مستوى المحافظة

وأشار الغريبي إلى أن قائمة تسجيل اللاعبين قبل البطولة لا تقل عن 20 ولا تزيد عن 30 لاعبًا ، بما فيهم حراس المرمى خلال فترة المسابقة ، أن لكل فريق الحق في تسجيل 3 لاعبين بنظام الإعارة من داخل النادي / المركز / الولاية ولاعب واحد ( 1 ) من خارج النادي / المركز / الولاية شريطة وجود شهادة إعارة أو الانتقال عند التسجيل في النظام الإلكتروني لقائمة الفريق ( 30 ) لاعبًا وقبل انتهاء فترة التسجيل .

وفسر الغريبي المادة رقم (30- 5) من الباب السادس نظام تسجيل اللاعبين قائلا :" يحق لكل فريق متأهل إلى المرحلة الثانية إضافة لاعب واحد فقط بنظام الإعارة الداخلية أو الخارجية بشرط ألا يكون اللاعب قد تم تسجيله مع أي فريق في المرحلة الأولى وبشرط أن لا يكون الفريق قد أكمل العدد الفعلي له والمحدد بـ 30 لاعبا.

وأضاف مسؤول التسجيل لمسابقة دوري الهواة قائلا :" يحق لكل فريق تسجيل لاعب مقيم ( وافد ) شريطة أن يكون اللاعب من فئة تحت 21 سنة مع إرفاق بطاقة الإقامة لولي الأمر مشروطة بوجوده في نفس الولاية المقيم بها ويكون التسجيل لنفس النادي أو الولاية أو المركز الرياضي ، وإرفاق الشهادة الدراسية للاعب من مرحلة التعليمية أو الجامعية .

وشدد الغريبي عن عدم السماح لمشاركة أي لاعب لم يتم إدخال بياناته وتحميل المستندات المطلوبة كاملة وهي ( البطاقة الشخصية – صورة شخصية – شهادة الإعارة – مستندات اللاعب المقيم ) وأنه لا يحق للاعب التسجيل لأكثر من فريق خلال فترة المسابقات بمراحلها الثلاث ، وعدم السماح لأي منظم ( رئيس – عضو ) بجميع اللجان المنظمة للمسابقة ( الرئيسية – المحافظات – الأندية – الولاية – المراكز ) المشاركة كلاعب أو حكم أو بالأجهزة الفنية والإدارية والطبية بالفرق الأهلية .

وختم الغريبي حديثه قائلا :" نتطلع بشغف التزام كافة الأطراف بمواد اللائحة التنظيمية للمسابقة ، وتحدونا ثقة كبيرة في أن التعاون المثمر والبناء سبيلنا لتنظيم نسخة رائعة تحقق أهدافها ومقاصدها لننطلق منها نحو آفاق أرحب وأوسع ".