جامعة الدول العربية تدعو العالم للاعتراف بدولة فلسطين

الحدث الخميس ٢٥/أبريل/٢٠٢٤ ٠٨:٤٣ ص
جامعة الدول العربية تدعو العالم للاعتراف بدولة فلسطين

الشبيبة - العمانية 

دعا مجلس الجامعة العربية جميع الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين، لسرعة الاعتراف بها من أجل إنقاذ فرص السلام وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

جاء ذلك خلال اختتام أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة موريتانيا، المنعقدة اليوم بمقر الأمانة العامة في العاصمة المصرية القاهرة، بناء على طلب دولة فلسطين، وتأييد كافة الدول الأعضاء، إثر استمرار جرائم العدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، وتداعيات "الفيتو" الأمريكي في مجلس الأمن ضد حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

واستنكر المجلس باستخدام الولايات المتحدة الأمريكية للفيتو، "الأمر الذي يتعارض مع مسؤولية الأمم المتحدة تجاه القضية الفلسطينية، ويوضح عدم وفاء أمريكا بمتطلبات وأسس السلام والأمن والاستقرار في المنطقة، وعدم انسجامها مع مواقفها المعلنة الداعمة لحل الدولتين، ومع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، بما فيها قرار مجلس الأمن /1515/ لعام 2003".

وطالب المجلس الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي بوقف تصدير السلاح والذخائر ووقف تمويل إنتاج الطائرات بدون طيار التي تستخدمها إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) في جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

ودعا مجلس الجامعة آليات العدالة الدولية إلى إجراء تحقيق مستقل بشأن المقابر الجماعية التي تم الكشف عنها في مجمعي الشفاء وناصر الطبيين في قطاع غزة.

ودعا مجلس الجامعة، إلى دعم وكالة "الأونروا" وحمايتها من مؤامرات إسرائيل لتصفيتها والترحيب باستئناف بعض الدول مساهماتها في الوكالة ودعوة الدول التي جمدت دعمها إلى استئناف هذا الدعم، لا سيما بعد أن كشفت المراجعة المستقلة لعمل "الأونروا" زيف الادعاءات الإسرائيلية ضدها، مؤكدة حيادية الوكالة ومهنيتها، وأنه لا يمكن الاستغناء عنها أو استبدالها.

وأدان المجلس بشدة، استمرار العدوان وجريمة الإبادة الجماعية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بمختلف الأشكال الإجرامية.

وحذر المجلس من أن نية جيش الاحتلال الإسرائيلي لاجتياح مدينة رفح ستعني مذبحة جديدة للشعب الفلسطيني.